أنواع سباقات الخيل. تُجرى معظم سباقات الخيل لمسافات تتراوح بين 1,2 و 4كم. ولكن السّباق المشهور المعروف بسباق الحواجز الوطني الكبير الذي يقام بالقرب من ليفربول في إنجلترا يتم على مضمار طوله 7,2كم. وتقاس كذلك مسافات سباقات الخيل بوحدات تُسمَّى الفَرْلُنج الذي يساوي 201 مترًا.

يتسلم مالكو الخيل الفائزة بالمراكز: الأول والثاني والثالث جوائز نقديّة، وتعيِّن الجوائز النقديّة بالتحديد أنواع السباقات العديدة المختلفة في أنحاء العالم. تتضمَّن سباقات الخيل، في بعض الدول، أيضًا سباقات اليانصيب وسباقات الجوائز المالية المحددة، وسباقات الجوائر المالية الكاملة. وتوجد ضمن هذه التقسيمات سباقات البيع، وسباقات المطالبة، وسباقات الوزن للعُمر وسباقات المعوقين.

سباق اليانصيب. سباق يتم فيه تحصيل الجائزة المالية أو جزء منها من مالكي الخيول المتسابقة. وتتكوَّن الجائزة من الرسوم، والغرامات، والاشتراكات الأخرى، ومن مصادر أخرى في بعض الأحيان. تُجمع هذه الأموال وتوزَّع على الفائزين الثلاثة الأوائل، ويحصل مالك الحصان الذي يحقق المركز الأول على القسط الأكبر.

معظم السباقات المشهورة، في الغرب، هي سباقات يانصيب. وتتضمن هذه السباقات سباق ديربى أبسوم في إنجلترا وديربى اليانصيب الأيرلندي في أيرلندا، وكأس ملبورن في أستراليا، وديربي كنتاكي في الولايات المتحدة.

سباق الجائزة المالية المحددة. السباق الذي يضمن جوائز ذات قيمة محدّدة للفائزين في السباق. وتحصّل أموال الجوائز من الاعتمادات المالية المخصّصة للسباق من قبل المضمار المعيّن. وتكتمل قيمة الجائزة من هذه الاعتمادات إذا كانت مساهمات مالكي الخيل أقل من القيمة المحددة.

سباق الجائزة المالية الكاملة. السباق الذي يدفع فيه مضمار السباق قيمة الجائزة كاملةً. ولا يساهم مالكو الخيول بأي أموال على الإطلاق.

سباق البيع يشارك فيه أدنى أنواع الخيول. ويُعرض فيه الحصان الفائز للبيع بالمزاد بمجرد انتهاء السباق. أما في سباق المطالبة، فيمكن أن يكون أي حصان مطالبًا بعد السباق. أي يمكن أن يشتريه أي مالك آخر مقابل مبلغٍ من المال مُعلن مسبقًا.

تتضمن كل سباقات الخيل ـ من نوع السباقات فوق الأرض المسطحة ومن نوع القفز فوق الحواجز، ذات فئات المسافة المختلفة ـ أنواعًا متباينة من القيود. وتحتل سباقات الوزن للعُمر قمة سباقات الخيل في معظم الدول. ففي هذه السباقات، يتحدّد الوزن المحمول على الحصان بناء على عُمره. فالحصان الأصغر عُمرًا يحمل وزنًا أقلّ من الحصان المنافس الأكبر عُمرًا والأقوى. وفي مثل هذه السباقات، يتم التساهل أيضًا مع المُهْرة الأضعف بعض الشيء من نظيرها الذّكر. وفي بعض السباقات الأخرى، يتوقف تحديد الأوزان التي ستُحمل، على حالات معيّنة، مثل نوعيّة السباقات التي سبق الفوز فيها.

في سباق المعوّقين يُعدَّل الوزن المحمول على كل حصان بوساطة قانوني المعوقين. ومهمة هذا القانوني إعطاء كل متسابقٍ فرصةً متساوية لتحقيق الفوز. ويزاد الوزن بوضع أثقال رصاص مسطّحة في جيوب خاصة في قطعة من القماش تُسمَّى كيس الثقل.