السباق مباراة في السرعة، حيث يتبارى الناس في سباقات العَدْو والسباحة والمشي. وتشمل مثل هذه الرياضة أولئك الذين يركبون الحيوانات، أو الذين يقومون بتشغيل المحرّكات. وتتنافس الحيوانات المدرَّبة، مثل الكلاب في السباقات. ويمتدُّ ذلك إلى الطيور. ومن ذلك سباق الحمام. وتعد بعض السباقات من أكثر أنواع الرياضة شهرة وحظوة في العالم لدى المشاهدين، حيث تجتذب ملايين الناس كل عام. وإلى جانب المشاهدين الذين يحضرون السباقات الكبرى، فإن الكثيرين غيرهم يشاهدونها على شاشة التلفاز.

يشمل السباق التنافس الفرديّ وتنافس الفِرق. وفي بعض السباقات لايتم تحديد الفائزين إلا عن طريق الوقت القصير. وفي سباقات أخرى يكون الفائزون هم من أنهَوا السباق قبل المتنافسين الآخرين. وبعض السباقات لايدوم إلا ثواني معدودات، وبعضها الآخر طويل للغاية، ويختبر قوّة التحمّل وكذلك السرعة. ومن الأمثلة الشهيرة الماراثون، وهو سباق لقطع مسافة 42,2كم عدوًا. وبعض سباقات قطع المحيط باليخوت، والانطلاق بالدراجات عبر الطرق يستغرق عدة أسابيع.

تمتّعت وقائع السباق بالشعبية، طوال التاريخ البشري، وكان سباق السير والعدو هو الحدث الوحيد في الألعاب الأوليمبية الأولى في بلاد الإغريق، خلال القرن السابع قبل الميلاد. وقد أدّى السباق حديثاً إلى تحسينات في تصميم الطائرات والدراجات والزوارق والسيارات وأدواتها.