سانتو دومينجو العاصمة وأكبر المدن مساحة في جمهورية الدومينيكان. تقع على مصب نهر أوزاما على الضفة الجنوبية. عدد السكان 1,313,172 نسمة. وتُعد المدينة أهم ميناء بحري وجوي أيضًا. وتُنتِجُ مصانعُها السكر، والنسيج والمشروبات الكحولية، وبها فنادق ومصايف ممّا يجعلها منطقة جذب سياحي محبوبة.

وهي من أقدم المدن التي أقامها الأوروبيون على الجزء الغربي من نصف الكرة الأرضية. وقد أسّسها بارثولوميو كولمبوس ـ شقيق كريستوفر كولمبوس ـ في عام 1496م، وأطلق عليها اسم نوفا إيزابلا. واكتمل بناء كاتدرائية سانتو دومينجو حوالي عام 1540م، وهي من أقدم الكنائس في جزر الهند الغربية. ويزعم بعض المؤرخين أنّ بها قبر كريستوفر كولمبوس.

وفي عام 1930م دمّر إعصار معظم المدينة، فأُعيد بناؤها بالطرق الحديثة، إلا أن كثيرًا من مبانيها أقيمت على نمط المستوطنات الأسبانية. ويعتبر الكازار (قصر نائب الملك دييجو كولمبوس ـ ابن كريستوفر) مثالاً حيًّا لذلك. خلال حكم الدكتاتور روفائيل تروجيلو 1936م ـ 1961م. أُطلق اسم سيوداد تروهيو على المدينة. وقد واجهت المدينة مشكلة ازدحام السكان، إذ أنّ عدد سكانها تضاعف منذ عام 1970م بسبب هجرة كثير من الفقراء من الريف إليها.