جبل سانْتْ هِلِْنْز. جبل سانت هلنز بركان في سلسلة جبال الكسكيد يبعد 153كم جنوبي سياتل في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد ثار البركان عدة مرات منذ عام 1980م. وتوفي 57 شخصًا عند ثورة البركان عام 1980م. كما تسببت ثورة البركان في إحداث أضرار قدّرت بمئات الملايين من الدولارات.

وقد حدثت الانفجارات البركانية على مسافة 30IMGم من قمة الجبل. وأدّت إلى تكوّن فوهة بركانية ضخمة. وبلغ ارتفاع البركان بعد ثورانه في 1980م 2,549م فوق مستوى سطح البحر. ويعد ثوران بركان جبل سانت هلنز أول ثوران بركاني يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية خارج ألاسكا منذ عام 1921م عندما ثار بركان قمة جبل لاسن شمالي كاليفورنيا آخر مرة.

وقد ثار بركان جبل سانت هلنز عدة مرات في الماضي منذ 450IMGعام، إلا أنه ظل خامدًا خلال الفترة من 1857 وحتى 1980م. وأدَّى تطاير الرماد البركاني والصخور المنصهرة بسبب ثورة البركان عام 1980م إلى إشعال حرائق الغابات، كما أدت إلى ذوبان الثلوج التي تغطّي المنحدرات العليا. وتسببت الفيضانات الناجمة عن ذوبان الثلوج في تدمير العديد من المباني والطرق والجسور.

وتسببت انفجارات البركان في اقتلاع ملايين الأشجار. كما تسبَّبت في نشر طبقة سميكة من الرماد البركاني فوق مساحة شاسعة أدت إلى تدمير المحاصيل والحياة الفطرية، وغطّت المدن المحيطة بطبقة من الرماد البركاني. ويتوقع الجيولوجيون أن يثور بركان جبل سانت هلنز بين الحين والحين.