أنواع السالمون. توجد سبعة أنواع من السالمون: 1- السالمون الأطلسي 2- سالمون الكرز 3- سالمون الشينــوك 4- سالمــون التَّشُـمْ 5- سالمــون الكـوهــو 6- السالمون الوردي 7- سالمون السوكي. وتعيش كلها في المحيط الهادئ عدا السالمون الأطلسي.

السالمون الأطلسي. لا يوجد هذا النوع بكميات كبيرة مماثلة لسالمون المحيط الهادئ، إذ قلّ عدده جداً بسبب الصيد الجائر والتلوّث. ومعظم السالمون الأطلسي يبلغ طوله حوالي 75سم ووزنه حوالي 4,5كجم.

سالمون الكَرَز أو الماسو. يعيش هذا النوع في مياه الشاطئ وفي أنهار شرق آسيا. ويتراوح طوله من حوالي 40 إلى 70سم ووزنه من 2,5 إلى 10كجم. وهو أقل أسماك سالمون المحيط الهادئ أهمية تجارية.

سالمون الشينوك. وهو أكبر الأنواع، ويُعرف أيضاً بالفم الأسود، أو الملك، أو الكنات، أو الربيع، أو الديس أو التايي. ومعظم سالمون الشينوك طوله حوالي 90سم ووزنه حوالي 10كجم.

سالمون التَشُمْ. ويسمى أيضاً سالمون كاليكو، أو السالمون كلب، أو سالمون كيتا. وينمو إلى حوالي 60سم، ويزن حوالي 4,5كجم.

سالمون الكوهو. ويعرف أيضاً باسم سالمون متوسط الاحمرار، أو الفضيّ، أو فضيّ الجنب. ويصل طوله إلى حوالي 60سم ويزن حوالي 4,5كجم. وفي شمال أمريكا أدخل العلماء سالمون الكوهو وأنواعاً أخرى من السالمون إلى البحيرات العظمى. وإلى جانب أنه يصطاد، فإنه يساعد على ضبط عدد أسماك الألوايف صغيرة الحجم التي أضحت مزعجة لسرعة تضاعُف أعدادها.

السالمون الورديّ. أو السالمون المُسنَّم الظّهر، وهو أصغر الأنواع. تنمو هذه الأسماك حتى تصل إلى50سم طولاً وتزن حوالي 2,5 كجم.

سالمون السوكي. ويعرف أيضاً بسالمون الظهر الأزرق، أو بالسالمون الأحمر، وهو أكثر أنواع السالمون فائدة في الغذاء، وطوله حوالي 60 سم ووزنه حوالي 2,7كجم. وسالمون الكوكاني، نوع من سالمون السوكي، ولكنه ينمو ويتكاثر في مياه مُغلقة. ولسالمون الكوكاني قيمة تجارية قليلة.