الشمواه حيوان جبان يُعرف برشاقة حركته وسرعته، وحاسة شمه القوية. يُدعى في أغلب الأحيان الظَّبي الماعزي، وكان في يوم من الأيام من الحيوانات المألوفة في جبال الألب في سويسرا. ويقصد صيفاً مروج وغابات الجبال العالية والمناطق الجبلية المكسوة بالثلج، بينما ينزل في فصل الشتاء إلى الغابات.

يبلغ ارتفاع الشمواه حوالي 75سم عند الكتفين، ويزن حوالي 35كجم. ولونه بني مائل للاحمرار، وله ذيل أسود وقرنان. يتغير لون فروه شتاء إلى بني داكن. أما لون الرأس فهو أصفر فاتح له علامة سوداء حول العينين، تمتد من الأنف إلى الأذنين. وللشمواه قرنان معقوفان مصقولان، يبلغ طول الواحد منهما نحو 20سم، ينثنيان إلى الوراء على شكل خطاف حاد النهاية. يبلغ طول أكبر قرون الشمواه التي وجدت حتى الآن، حوالي 32,4سم.

ومن الصعب اصطياد حيوانات الشمواه، وذلك لأنها خفيفة سريعة يمكن أن تقفز فتجتاز وادياً عريضاً بكل سهولة. تتجمع الشمواه في مجموعات يتراوح عددها بين 10 و15. ولحم هذه الحيوانات طعام جيد. وتعتبر جلودها أكثر أجزائها قيمة، وتستخدم في صناعة الجلود الناعمة الدافئة المعروفة أيضاً باسم الشمواه، مع أن الكثير من جلود الغنم تباع على أنها جلود شمواه.