الشجرة الراتِينجيَّة الاسم الشائع لجنس من الأشجار دائمة الخضرة الحاملة للمخاريط في فصيلة الصنوبر. ويوجد ما يقرب من 50 نوعًا من أشجار الراتينجية، موطنها الأصلي نصف الكرة الشمالي. وتنمو بعض أشجار الراتينجية إلى ما وراء دائرة القطب الشمالي. وينمو بعضها الآخر جنوبًا حتى جبال البرانس في أوروبا. تنمو في أمريكا الشمالية جنوبًا حتى ولايتي أريزونا وكارولينا الشمالية.

ترتبط أشجار الراتينجية بصلة قرابة كبرى بأشجار التَّنُّوب عن أية شجرة أخرى حاملة للمخاريط، إلا أن أشجار الراتينجية تحمل مخاريط تتدلى باستقامة لأسفل. في حين تحمل أشجار التنوب مخاريط تنتصب قائمة لأعلى. تبقى الحراشف موجودة على المخاريط في حالة أشجار الراتينجية. بينما تسقط الحراشف الموجودة على أشجار التنوب حين تنضج المخاريط.

تختلف كذلك أوراق أشجار الراتينجية عن بقية حاملات المخاريط الأخرى. فمعظم أشجار الراتينجية لها أوراق إبرية ذات أربعة جوانب صلبة، وطول الورقة أقل من 2,5سم. ترتبط الأوراق الإبرية بالأغصان عن طريق بروزات خشبية تشبه الأوتاد. لا تحتوي أشجار التنوب على هذه البروزات. تنمو أشجار الراتينجية لارتفاعات عالية، ويأخذ معظمها شكلاً هرميًا. والفروع السفلية المتدلية في الأشجار القديمة منها قد تمس برفق سطح الأرض