الشجرة الجبارة شجرة غابات رائعة تنمو بطول الساحل الغربي في الولايات المتحدة الأمريكية من وسط كاليفورنيا إلى جنوبي أوريجون، وهي تنمو بكثرة في المناخ كثير الضباب على سفوح الجبال المواجهة للمحيط الهادئ. ويقتصر نموها النادر لأكثر من 80كم على الأراضي الداخلية، وتسمى أيضًا شجرة كاليفورنيا الحمراء أو شجرة الساحل الحمراء لتميزها عن السِّيكُويا التي تنتمي إليها.

وتعتبر الشجرة الجبارة من أعلى أشجار العالم الحية فهي عادة ما تنمو من 60 - 85م ارتفاعًا. وغالبًا ما يكون لها جذوع قطرها من 2,5 - 4م. وينمو أحد أنواع هذه الشجرة في شمال كاليفورنيا. وتُعَدُّ أطول الأشجار المعروفة في العالم إذ يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 110م.

في الغابة النموذجية تنمو الأشجار العملاقة متجاورة لتحجب معظم ضوء الشمس. وتكون بها أدغال صغيرة لنباتات قليلة يمكن أن تعيش في الرطوبة والجو المعتم وغالبًا ما توجد دوائر محكمة من أشجارها الصغيرة حول الجذوع القديمة وتلتفّ حولها التفافًا كاملاً. والأغصان المتدلية للأشجار القديمة قد تصل إلى 25 - 30م فوق الأرض. ومع ذلك، فإن هذه الأغصان المتدلية للأشجار الصغيرة تنمو في مستوى الأرض.

الأشجار الجبارة لها أوراق خضراء إبرية مائلة إلى الصُّفرة يصل طولها إلى نحو 2,5سم، وتظل على الشجرة سنوات عديدة وثمرة هذه الشجرة كُروية الشكل مخروطية القشرة يبلغ طولها أيضًا 2,5سم. والبذور متعددة وتتراكم تحت كل قشرة، وتكون متقاربة بشدة ولونها بني مُحْمَرّ، وكل بذرة طولها نحو 2سم ويزن نحو 271,000 من هذه البذور الدقيقة كيلو جرامًا واحدًا.