شْتوتْجارْت عاصمة المقاطعة الألمانية بادن فيرتمبرج. انظر: ألمانيا. ولقد كانت فيما مضى عاصمة لدوق وملو ك فرتمبرج وتقع بامتداد نهر النكار، وتُعْتبر مركزًا رئيسيًا للحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية الألمانية. ويبلغ عدد سكان شتوتجارت 579,988 نسمة.

وتتميز كثير من المباني في شتوتجارت بطابعها العمراني الراقي، ومنها مبنى ألتس سكلوس (القصر القديم) الذي يحمل الأسلوب العمراني لعصر النهضة، ومبنى نيوس سكلوس (القصر الجديد) الذي يحمل الأسلوب العمراني الباروكي والروكوكي، ولقد استخُدِم مقر إقامة لملوك ودوقات فيرتمبرج. خصصت شتوتجارت ميدانًا ونصبًا تذكاريًا للكاتب المسرحي والشاعر الألماني فريدريك شلاير الذي ولد عام 1759م وتوفي عام 1805م في دوقية فيرتمبرج.

وفي الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) أصابت الغارات الجوية للحلفاء مدينة شتوتجارت إصابات بالغة نظرًا لوجود مصانع للسيارات وقطع غيار الآلات بالمدينة، ولازالت تلك الصناعات تسير جنبًا إلى جنب مع صناعة الأجهزة الدقيقة والإلكترونية؛ مثل أجهزة الحاسوب التي تَحْتَل مكانًا بارزًا في اقتصاد شتوتجارت حتى يومنا هذا. كما تُعْتبر شتوتجارت أيضًا مركزًا للطباعة والنشر، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تُعتبر سوقًا لتصريف منتجات المناطق الزراعية الغنية التي تقع على حدود المدينة.