الشبكة المتسامتة أو شبكة الإحداثيات الجغرافية شبكة من الخطوط المستقيمة تُرسم على الخريطة. وباستخدام خطوط الشبكة المتسامتة يستطيع قراء الخرائط وصف وتحديد موقع أي نقطة على الخريطة. وعلى سبيل المثال، تستخدم خرائط مصلحة المساحة البريطانية الشبكة المتسامتة القومية، وهي نظام من الخطوط تمتد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. وهذه الخطوط مرقمة بأحرف وأرقام للإشارة إلى بعدها شرقي وشمالي أصل الشبكة المتسامتة. والأصل نقطة تقع جنوب غربي جزر سيللي قبالة الساحل الجنوبي الغربي لإنجلترا.
وتتكون الشبكة المتسامتة الوطنية من شبكة مربعات مساحتها 10IMG × 10IMGكم. ويحددكل مربع رمز من حرفين. ولتحديد المواقع على الخريطة بصورة أدق يتم تقسيم شبكة الكيلومترات المائة الكبيرة إلى شبكات أصغر ذات خطوط، يبعد كل واحد منها عن الآخر مسافة 1كم أو 10كم أو 10IMGم.

وفي الخرائط ذات مقياس رسم 1: 50,000 كالموضحة هنا، فإن الخطوط التي يبعد بعضها عن بعض 1كم مرقمة من (00) إلى (99) وفقًا لبعدها شرقًا وشمالاً من الركن الجنوبي (الأسفل إلى اليسار) الأقرب إلى مربع المائة كيلومتر الكبير. ولوصف موقع أي مربع أبعاده كيلومتر واحد فإن أرقام خطه الرأسي الأيسر (الشرقيات) وخطه الأفقي الأسفل (الشماليات) يتحدان وفقًا لهذا النسق. وكمثال فإن المدرسة في روس ـ أون ـ سي (روس البحر) على الساحل الشمالي لويلز تقع في المربع ق ح 8481. ولإعطاء إشارة خرائطية كاملة للمدرسة في الشبكة القومية، احسب عدد العشرات باتجاه الشرق (1) واتجاه الشمال (1) من الركن الجنوبي للمربع وبهذا تحصل على الرقم ق ح 841811