نبات الشاي. تنمو أشجار الشاي في المناخات المداريّة وشبه المداريّة. وهو دائم الخضرة، ينمو بسرعة على المستويات المنخفضة حيث الهواء دافئ. وتأتي أفضل أنواع الشاي من ارتفاعات تتراوح بين 90IMG و2,10IMGم ويكون نمو النباتات أكثر بطئًا في الهواء البارد مما يزيد من نكهتها.

لنباتات الشاي أزهار صغيرة، بيضاء ذات رائحة زكية. وتنتج كل زهرة ثلاث بذور تماثل في شكلها ثمار البندق. وفي مزارع الشَّاي حيث يزرع الشاي على نطاق تجاري يقوم العمال بزراعة البذور في مهد بالمشتل. وهناك طريقة أخرى تشمل غرس عُقَل نباتات الشاي ذات المواصفات المرغوبة، مثل غزارة الإنتاج أو النكهة المميّزة، في المهد أولاً. وبعد حوالي عام، عندما يصل طول النباتات إلى حوالي 20سم، تنقل لتزرع في الحقل. ويزرع حوالي 7,50IMG نبتة شاي في الهكتار.

تنمو نباتات الشاي البرية إلى ارتفاع يبلغ حوالي 9م، ولكن نبات الشاي التجاري يُقَلَّم كي يحافظ على ارتفاعه ما بين 90 و120سم. وينضج النبات في ثلاث إلى خمس سنوات وينتج قطوفًا (أوراق الشاي) يتكون كل منها من عدة أوراق وبراعم. وعلى الارتفاعات المنخفضة قد تنتج نباتات الشاي مرة واحدة في الأسبوع، بينما على الارتفاعات الأعلى يحتاج النبات إلى فترة تصل إلى أسبوعين حتى تنمو أوراق جديدة. هذا ولا تنمو القطوف في الجو البارد.

يلتقط العمال، ويسمون قاطفي الشاي، القطوف (الأوراق) من الشجيرات باليد. ويمكن للقاطف أن يحصد حوالي 18كجم من أوراق الشاي في اليوم، وهذا يكفي لتصنيع حوالي 4,5كجم من الشاي.

القاطفات الآلية شائعة في الدول ذات الأراضي المنبسطة. وهي آلات تشبه الجرارات يمكنها أن تحصد من أوراق الشاي قدر ما يقطفه 10IMG قاطف باليد. ومع ذلك فإن الشاي ذا النوعية العالية يُنْتَج عادة من أوراق قُطفت باليد.