مينابوليس أكبر مدن ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أكبر مراكز المال والصناعة والتجارة والنقل في الغرب الأوسط الأمريكي. عدد سكانها 368,383 نسمة. تضم المدينة جامعة مينيسوتا، وهي واحدة من أضخم الجامعات الأمريكية. تقع مينابوليس في جنوب شرقي مينيسوتا غربي توأمها مدينة سان بول.

اشتق اسم المدينة من الكلمة اليونانية مينيه التي تعني ماء. وقد اكتسبت المدينة هذا الاسم من البحيرات الطبيعية الاثنتين والعشرين التي تقع داخل حدودها. لذا تشتهر المدينة باسم مدينة البحيرات.

وقد أطلقت على مينابوليس تسمية عاصمة العطلات، لأنها تعد مدخلاً لمنطقة البحيرات في شمالي مينيسوتا. وتنظم المدينة مهرجان الألعاب المائية في يوليو من كل عام، وهو يتضمن سباقات الكنو، والحفلات التنكرية والاستعراضات وباليه الماء.



المدينة. تغطي مساحة 153كم²، بينها 10كم² من البحيرات الداخلية. يشطر نهر المسيسيبي المدينة إلى شطرين، يقع أكبرهما غرب النهر. تحتل منطقة طحن الحبوب ضفتي النهر بين جسري ثيرد أفنيو وسيدار أفنيو. يقع الجزء الأكبر من حرم جامعة مينيسوتا الضخمة على الضفة الشرقية لنهر المسيسيبي.

تغطي المنطقة الحضرية حوالي 12,000كم²، وتمتد عبر تسع مقاطعات في مينيسوتا، ومقاطعة واحدة في وسكنسن. تضم المدينة 176 مجتمعًا محليًا تتمتع كلها بالحكم الذاتي.

ولد نحو 95 % من سكان مينابوليس في الولايات المتحدة، ويرجع ما يقرب من عُشر السكان إلى أصول ألمانية. أما المجموعات الرئيسية الأخرى فتضم سكانًا من أصول سويدية ونرويجية وإنجليزية. يشكل السود 8% من السكان، ويشكل الهنود الحمر نحو 2,5%. تضم مينابوليس واحدًا من أضخم التجمعات السكانية للهنود الحمر في الولايات المتحدة كافة.