الميناء مكان تقوم فيه السفن والمراكب بتحميل وتفريغ الرُكاب والبضائع. والموانئ النشطة الكبرى مزودة بمبانٍ ومعدَّات لاستقبال البضائع وتخزينها وإِعادة شَحْنها. وتتضمن هذه المنشآت أرصفة التحميل والمستودعات وقوارب السَّحْب والعبَّارات ورافعات التحميل والتفريغ الآلية ووسائل نقل بالسكك الحديدية والشَّاحنات. انظر: السفينة . وتقوم وكالات حكومية تُسمَّى هيئات الموانئ بالإشراف على تشغيل الموانئ الكبرى.

وتقوم بعض الموانئ مثل شيربورغ بفرنسا، وريو دي جانيرو بالبرازيل في مرافئ طبيعية كوّنتها الخلجان والألسن المائية. وتم بناء موانئ أُخرى مثل لوس أنْجلوس، وجَنَوه بإيطاليا على مرافئ صناعية تحميها الحواجز الواقية من الأمواج. وتوجد موانئ كثيرة كبيرة على أنهار تبعد كثيرًا عن البحار. ومن بين أنواع الموانئ الداخلية بوردو في فرنسا، ولندن ومونتريال ونيو أورليانز في الولايات المتحدة.

ويمكن تصنيف الموانئ أيضًا اعتمادًا على الغَرَض أو الوظيفة. ومثال ذلك ميناء جبل طارق، فهو ميناء بحري إستراتيجي. أما كونْكارنو في فرنسا فهو ميناء لصيد السمك. ومدينة الكاب في جنوب إفريقيا تعدُّ ميناء لتخزين الوقود لتموين السفن التي تبحر حول طَرَف إفريقيا. وجزيرة خَرْج الإيرانية في الخليج العربي ميناء رئيسي لتصدير النفط.

وتمر معظم تجارة الولايات المتحدة أو كندا عبر موانئ في البحيرات العظمى. وتجعل الممرات المائية الداخلية من السهل على جميع السفن ـ عدا السفن الكبرى في المحيطات ـ الإبحار من المحيط الأطلسي إلى شيكاغو وتورنتو والموانئ الأُخرى في البحيرات العظمى.

ومن أهم موانئ البحر الأحمر ميناء جدة الإسلامي في مدينة جدة بالسعودية، وبورتسودان في السودان، وعدن في اليمن. ومن أشهرها في البحر المتوسط ميناء الإسكندرية في مصر. أما أهم موانئ المملكة المتحدة فهي أبردين وبريستول وليفربول ولندن وساوثامبتون. ومن بين أكبر موانئ أستراليا بورت أديليد وبورت جاكسون (ميناء سدني) وبورت بيري. وميناء نيوزيلندا الرئيسي هو أوكلاند.