ميتشيجان ولاية صناعية مهمة تقع في إقليم البحيرات العظمى في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي منطقة تصنيع رئيسية. وتُعدُّ مدينة دترويت أكبر مدينة فيها. ومدينة لانسينج هي عاصمة الولاية.

وتتصل ميتشيجان بأربع بحيرات، هي إيري، هيورون، ميتشيجان، وسوبيريور. وتتكون الولاية من منطقتين منفصلتين هما شبه الجزيرة العلوية، وشبه الجزيرة السفلية. ويربط بينهما جسر ماكيناك. وتوفّر كلا الجزيرتين منتجعًا حافلاً بالمناظر الطبيعية وتسهيلات ترفيهية. وتضم ولاية ميتشيجان أكثر من 11,000 بحيرة داخلية. وتغطي الغابات أكثر من نصف الولاية.


--------------------------------------------------------------------------------

حقائق موجزة

--------------------------------------------------------------------------------

عدد السكان : 9,328,784 نسمة.
المساحة : 151,586كم².
المناخ : معدل درجة الحرارة في شهر يوليو 21°م.
الارتفاع : أعلى نقطة: جبل كوروود، حيث يصل ارتفاعه إلى 604م وأدنى نقطة تصل إلى 174م عن سطح البحر، على امتداد بحيرة إيري.
أكبر المدن : دترويت، جراند رابيدز، وارن، فلينت.
المنتجات الرئيسية : الزراعية: الحليب، والذرة الشامية، ولحوم الأبقار، والتبن، والخنازير. التصنيع: وسائل النقل، الآلات الثقيلة، منتجات معدنية مصنّعة، أغذية، مواد كيميائية التعدين: النفط، الغاز الطبيعي، الحديد الخام.
أصل الاسم : بحيرة ميتشيجان سماها هنود شيبيوا متشيجاما التي تعني الكبير أوالعظيم.




السطح. تضم ولاية ميتشيجان إقليمين بريين رئيسيين؛ البر العلوي وسهول البحيرات العظمى. ويمتد البر العلوي على طول بحيرة سوبيريور، ويغطّي النصف الغربي من شبه الجزيرة العلوية. ومعظم أرض هذا الإقليم وعرة. وتضم أعلى هضاب في ميتشيجان.

وتُعدُّ سهول البحيرات العظمى جزءًا من إقليم الغرب الأوسط الذي يُسمى السهول الداخلية. ويغطي الإقليم في ميتشيجان، الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العلوية، وكل شبه الجزيرة السفلية. وفي شبه الجزيرة العلوية توجد أجزاء منخفضة من السهول مغطاة بالمستنقعات. وجزءٌ كبير من شبه الجزيرة السفلية يغلب عليه الاستواء بشكل عام. ويوجد كثير من الجروف والكثبان الرملية عند حدود بحيرة ميتشيجان. ويحتوي النصف الجنوبي من شبه الجزيرة السفلية على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الخصبة.