كيف تنمو نباتات الموز. تنمو نباتات الموز في المناخات الحارة الرطبة، وتزدهر في الأراضي الرملية الطميية الغنية ذات الصرف الجيد. وقد نشأ الموز في آسيا ولكنه يزرع الآن في المناطق المدارية لنصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي. وتتصدر أوغندا الدول المنتجة للموز، تليها الهند فالبرازيل ثم الإكوادور.

يبدأ المزارعون بإنشاء مزارع الموز الجديدة عن طريق قَطْع أجزاء من السيقان الأرضية لنباتات الموز الناضجة. وهذه الأجزاء تسمى الخَلَفَات، وهي التي تزرع في الأرض. وبعد ثلاثة أو أربعة أسابيع تظهر مجموعة من الأوراق المتراصة والملتفة من هذه الخلفات. وتبدأ الأوراق في الانفراد مع تقدم نموها مكونة أوراقًا كبيرة لامعة وبيضية يصل طولها إلى أربعة أمتار وعرضها إلى متر واحد. وغالبًا ما تتمزق الأوراق الناضجة عقب هبوط العواصف وتظل معلّقة في شرائط متدلية من العرق الأوسط. ويسمى ساق نبات الموز الساق الكاذبة وتتكون من أنصال الأوراق الملفوفة بقوة ومن السويقات.

وعندما يبلغ عمر النبات عشرة أشهر، ينمو برعم كبير في رأس الساق السميك من بين حزمة الأوراق. ويتميز ذلك البرعم بعدد من الأوراق الصغيرة البنفسجية، تسمى القنّابات. وبعد نمو الساق من خلال قمة النبات، تنثني القنابات للخلف، كاشفة عن عناقيد من الأزهار الصغيرة. وتتحوّل تلك الأزهار إلى ثمار الموز الصغيرة الخضراء. وكل عنقود يسمى الكف وعادة ما يتكون من 10 إلى 20 ثمرة موز، وتسمى الأصابع. وتنمو على الأقل خمسة كفوف موز على ساق كل نبات من الموز.