الموادُّ المصنَّعة تلك المواد التي أمكن إيجادها بصورة صناعية، وتتولد كمركب نتيجة الدمج الكيميائي بين عنصرين أو أكثر من العناصر.

وتشمل المواد المصنَّعة البلاستيك والألياف الصناعية مثل الأكريليك والخلات والنيلون.

بدأ التطور في إنتاج المواد المُصَنَّعة حينما أصبحت المواد الطبيعية قليلة ونادرة الوجود، ولا تفي بالاحتياجات الصناعية الخاصة المطلوبة، ولذا يقوم أصحاب المصانع الآن بإنتاج المواد المصنَّعة التي لا حصر لها لتفي بالاحتياجات المنزلية والصناعية. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام البلاستيك المقوَّى في الأثاث وأجزاء الآلات وفي عمليات التعبئة. وتدخل الألياف الصناعية في صناعات مثل الإطارات المطاطية والعوازل الكهربائية، والأقمشة. ومن الأشياء التي يمكن إيجادها صناعيًا (أي كيميائيًا)،المجوهرات ومختلف أنواع الأطعمة. ويستطيع الكيميائيون إكساب المواد المصنَّعة العديد من الخصائص. فنجد مثلاً أن بعض هذه المواد هش، سهل الكسر، وأن البعض الآخر صلبٌ وقوي، وبعضها مرن وبعضها يقاوم المواد الكيميائية والبعض يقاوم العفن أو أشعة الشمس. ولذا تُعدُّ المواد المصنَّعة في العديد من المجالات مفضلة على المواد الطبيعية المشابهة.

ويقوم أصحاب المصانع بإنتاج المواد المصنَّعة عن طريق دمج موادها الأولية مثل الكربون أو الهيدروجين أو النيتروجين أو الأكسجين. ويتم ذلك من خلال أكثر من عملية للحصول على مركبات كيميائية مختلفة. ومن أشهر عمليات دمج المواد عملية البلمرة التي يتم من خلالها تحويل الجزيئات الصغيرة إلى جزيئات أكبر.