سمكة المِنَّوَة. سمكة المنوة تنتمي إلى فصيلة الشبوط. ويعد هذا النوع أكبر فصائل أسماك المياه العذبة، حيث يوجد 1,60IMG نوع من المنوة في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية.

وفي الغالب، لا يزيد طول معظم أسماك المنوة عن 15سم، بينما يصل طول سمك المسار الهندي الذي يوجد في الأنهار والجداول في شتى أنحاء الهند، إلى 2,7م. وتتميز معظم أنواع المنوة بأسنانها القليلة المرتبة في صفوف، كما تتميز بقوة حاسة السمع. وكثيرًا ما يتعذر تعرّف الأنواع المختلفة بسبب التماثل في حجمها وشكلها ولونها.

يعيش سمك المنوة الأوروبي في معظم أنحاء أوروبا وشمالي آسيا. ويبلغ طوله 15سم، وله قشور صغيرة للغاية. وعادة ما يكون لون السمكة بنيًا زيتونيًا، ولون بطنها أصفر وجنباها لامعين. وقد يندمج صف من البقع الداكنة على شكل شريط على امتداد الجنب، بينما تبدو الذكور بألوانها الحمراء والبرتقالية البراقة في موسم التزاوج. ويعيش المنوة الأوروبي في أسراب صغيرة، ويتغذى بالحشرات المائية وغيرها من الحيوانات المائية الصغيرة.

ومن أنواع المنوة التي تعيش في مياه أمريكا الشمالية الفضي الشائع، ورأس الماعز، وغليظ الرأس، وشوب الجون. وينتمي المنوة الفضي الشائع الذي يعيش في مياه إفريقيا المدارية إلى فصيلة الكرسين.

وتعتبر أسماك المنوة طعامًا للأسماك الكبيرة. ولذلك فهي تستخدم طعمًا حيًا لسمك أبو الشص. ويتم صيدها بالشباك، وتربى في البرك ومزارع تفريخ الأسماك.