المملكة المتحدة مملكة في أوروبا تتكون من أربع دول متحدة تحت حكومة واحدة، هي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز. تقع المملكة المتحدة في شمـال غربي أوروبا، وهي صغيرة المساحة ويسكنها 1% من سكان العالم. وعلى الرغم من قلة مواردها الطبيعية أصبحت المملكة المتحدة من دول العالم المهمة؛ ففيها بدأت الثورة الصناعية، واستطاع البريطانيون إقامة أكبر إمبراطورية في التاريخ. كما أنها أنجبت العديد من العلماء والمفكرين والقادة السياسيين.

والاسم الرسمي للمملكة المتحدة هو: المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية. وعاصمتها لندن وهي كبرى مدنها أيضًا.

تتسم هذه البلاد بتنوع مظاهر أرضها الطبيعية والحضارية. فتضاريسها تتباين بين مناطق جبلية وسهول تسودها الحقول والمروج الخضراء. كما تضم مدنًا حديثة وقرى وقلاعًا وجامعات عتيقة ومعامل ومصانع حديثة.

يفصل القنال الإنجليزي البلاد عن القارة. وقد ساعد القنال على تشكيل شخصية وتاريخ الشعب البريطاني. فقد حمى البلاد من الغزو الخارجي مما منح الشعب شعورًا بالأمن؛ وساعدهم على تطوير شخصيتهم واختيار أسلوب حياة خاصة بهم.

وتاريخ المملكة المتحدة يتلخص في كيفية ظهور هذه الدولة ذات الجزر الصغيرة بوصفها أكبر قوة ضاربة في العالم، ثم كيف اضمحلت. وخلال القرن الثامن عشر، بدأ البريطانيون الثورة الصناعية التي جعلت من بريطانيا أكبر دولة صناعية، مكنتهم من إنشاء إمبراطورية مترامية الأطراف والسيطرة على التجارة العالمية بأساطيلها العالمية. وبعد الحربين العالميتين المدمرتين تضاءل نفوذ بريطانيا وفقدت إمبراطوريتها ولم تَعُد تلك القوة العالمية التي كانت من قبل، وإن بقيت دولة صناعية وتجارية رئيسية حاليًا.