مَلِك السَّمك اسم يطلق على أنواع عديدة ومختلفة من السمك. وتشمل هذه الأنواع سمكتي أكل مهمتين من فصيلة الماكريل وملك السمك الشمالي، أو ملك السمك الأبيض من فصيلة النعاب.

ينتمي ملك السمك، أو ملك الماكريل إلى نفس فصيلة الماكريل الأسباني. ويعيش بعيدًا في المحيط الأطلسي من البرازيل إلى الشمال الشرقي في الولايات المتحدة.

وتزن هذه السمكة عادة نحو 2,5كجم، لكن الكبيرة منها تنمو إلى طول يبلغ 1,7م وتزن ما يقارب 36كجم. وهي مثل سمكة الماكريل الأسبانية، لها زعانف ذيلية حادة على صورة رقم 7، وظَهْر يميل إلى الزرقة، ورقطات بنية جانبية، ولكنها أطول وأرفع. أما سمكة السيرو فليس بها رقطات، وهي ذات صلة بملك السمك، وتسمى أيضًا ملك السمك.

توجد فصيلة ملك السمك الشمالي بعيدًا عن الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وهي فضية اللون مع خطوط رمادية داكنة على ظهرها وجانبيها، وتنمو عادة حتى يبلغ طولها نحو 30 إلى 45سم، ولها زائدة استشعارية واحدة على ذقنها. وتعيش هذه السمكة في قاع البحر، حيث تتغذى بصغار السمك والمحار والديدان، ويطردها الطقس البارد فتغوص إلى المياه الأكثر عمقًا.

وهناك أسماك أخرى من فصائل مختلفة تُسمَّى ملك السمك، مثل ملك السمك أوكافالا الذي يعيش في المحيط الهادئ والهندي، وملك السمك الأصفر الذيل الموجود في المحيط الهادئ الجنوبي والمياه الأسترالية.