ملف الحث مُحوِّل كهربائي ينتج تيارًا متناوبًا ذا فولتية عالية من تيار ذي فولتية أقل. ولملف الحث لفيفتان من الأسلاك؛ لفيفة أوّلية، ولفيفة ثانوية لها لفات سلكية أكثر مما لدى اللفيفة الأوّلية. وعند مقاطعة التيار المتدفق من اللفيفة الأوّلية بصورة متكررة يصنع هذا التيار حقلاً مغنطيسيًا متغيرًا حول اللفيفتين. ويدفع هذا الحقل المتغير تيارًا كهربائيًا للسريان في اللفيفة الثانوية بسبب الحث (التأثير) الكهرومغنطيسي.
والفولتية في اللفيفة الثانوية أعلى بكثير من تلك الموجودة في اللفيفة الأولية، ويحدث هذا لأن هنالك لفات سلكية في اللفيفة الثانوية أكثر مما يستطيع الحقل التأثير عليها.

والطريقة التي تتم بها مقاطعة التيار الذي تمد به اللفيفة الأولى تتوقف على نوع الملف. ففي ملفات الحث المستخدمة لإشعال شمعات الإشعال في محركات السيارات على سبيل المثال، تتم مقاطعة التيار الأولي بنقاط اتصال ميكانيكية يفتحها ويغلقها جهاز التوزيع في السيارة. أما بالنسبة لملفات الحث المستخدمة لإشعال غاز الأفران، والمحركات النفاثة، والحارقات الزيتية، فإن التيار الأولي يقطع بهزازة مغنطيسية شبيهة بالنوع المستخدم في أجراس الأبواب. وتستخدم بعض ملفات الحث دارات إلكترونية مزودة بترانزستور لمقاطعة التيار الأوّلي.