المكتبة البريطانية المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة، وهي واحدة من أكبر المكتبات في العالم، وتعد في مرتبة المكتبة الوطنية في الكونجرس، بالولايات المتحدة والمكتبة الوطنية بفرنسا، من حيث الحجم. تمتلك المكتبة البريطانية 18 مليون كتاب، ومجموعات من المخطوطات والخرائط، والصحف، وطوابع البريد، والتسجيلات الصوتية. وتتسلم المكتبة تلقائيًا نسخة من كل كتاب جديد، يصدر في المملكة المتحدة، ويتم عرض الكثير من كنوز المكتبة في مقرها الذي افتتح عام 1997م في سانت بانكراس، بلندن.
وكانت المكتبة البريطانية في الأصل جزءًا من المتحف البريطاني. وقد تأسست في عام 1973م من خلال اندماج مجموعات المواد الصادرة الخاصة بالمتحف البريطاني، مع تلك التي أصدرتها المعاهد الأخرى، مثل البيبلوجرافيا الوطنية (هو بيان يسرد مؤلفات الكتب وموضوعاتها) ومكتبة ليندنج الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. ويوفر قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية خدمات المعلومات والمراجع. وتحتفظ المكتبة بمعظم مواد مكتبة المتحف البريطاني السابق.
ولها فروع في بلومزبري، بلندن ومكتبة للصحف، في كولينديل بلندن. وقد صمم المبنى الجديد للمكتبة البريطانية في سانت بانكراس، لندن، كي يهيء موقعا فريدا، لمعظم الأنشطة التي قامت بها مكتبة لندن منذ مطلع القرن العشرين. ويوجد مركز تزويد الوثائق في المكتبة البريطانية في بوستون إسْبا، الواقعة في يوركشاير الغربية، ويعمل على توفير خدمات إعارة الصحف، والنسخ المصوّرة، ويؤدي كذلك مهمة المركز الوطني للإعارة داخل المملكة المتحدة، وبينها وبين الدول الأخرى.