مقياس بيتو السكوني. وهو يعمل بتأثير ضغط الماء. أما الجزء الرئيسي في مقياس بيتو السكوني فهو الذي يُثبَّت أسفل قاع السفينة. وتوجد بأسفل أنبوب بيتو فتحة جانبية، تكون مواجهة لمقدمة السفينة. كما يوجد أنبوب آخر يحيط بأنبوب بيتو، وبه فتحات تواجه جانبي السفينة.

وعندما تكون السفينة في حالة سكون، يكون ضغط الماء متساويًا على فتحات أنبوب بيتو والأنبوب المحيط به، وهو مايعرف بالضغط الساكن. وعندما تتحرك السفينة، تؤدي سرعتها إلى زيادة ضغط الماء على فتحة أنبوب بيتو ـ ويُعرف هذا الضغط الزائد باسم الضغط الحركي الديناميكي بينما تبقى فتحات الأنبوب الخارجي تحت الضغط الساكن فقط، فتقوم الأجهزة على متن السفينة بقياس فروق الضغط بين الأنبوبين لتحديد السرعة والمسافة.