المِعْداد أداة عدّ قديمة استخدمت في الصين وأقطار أخرى لإجراء عمليات حسابية. يمكن استعمالها في الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة، أو عد جذور المربع والمكعّب. يتكون المعداد من إطار يحتوي على أعمدة من حبات الخرز. تنظّم الخرزات التي تمثل أعداداً على أسلاك أو قضبان خشبية ضيقة موصولة بالإطار.

كان قدماء الإغريق والرومان يستعملون المعداد. ويسمى المعداد الصيني سوانبان وهذه التسمية تعني لوحة العد أو الحساب. للمعداد الصيني الحقيقي أعمدة من خرز مفصولة بقضيب عرضي؛ لكل عمود خرزتان فوق القضيب العرضي وخمس خرزات تحته. تمثل كل خرزة من الخرزتين العلويتين خمس وحدات، وتمثل كل خرزة من الخرزات التحتية وحدة واحدة.

يمثل العمود الأول إلى اليمين الأعداد الآحادية، ويمثل العمود الثاني الأعداد العشرية، ويمثل الثالث الأعداد المئوية، وهكذا. يمثل عمود الأرقام الآحادية الأعداد من واحد إلى تسعة. لكل خرزة تحت القضيب العرضي قيمة بالعدد واحد، ولكل خرزة فوق القضيب العرضي قيمة بخمسة أمثال الواحد أو 5 مرات. يمثل عمود العشرات الأرقام من 10 إلى 90. تمثل كل خرزة تحتية في عمود العشرات عشرة واحدة أو 10 مرات، وتمثل كل خرزة فوقية خمس عشرات أي 50. يمثل العدد في المعداد عن طريق إزاحة الخرزات المناسبة ناحية القضيب العرضي.