معدات البناء آلات تستخدم لبناء الجسور والأبنية والمنشآت الأخرى، وتوفّر هذه الآلات الجهد والوقت، فالذي تنجزه واحدة من هذه الآلات من العمل في ساعة يفوق ما ينجزه مائة عامل بمعدات يدوية في يوم كامل. والأنواع الأساسية لمعدات البناء تتضمّن 1- معدات تحريك التربة 2- معدات الرفع ومعالجة المواد الرافعة والمعالِجة لمواد البناء 3- المضخات.


معدات تحريك التربة. وتُستخدم للحفر والنقل وتسوية الأرض والصخور. وتمهّد هذه الآلات الطريق لبناء الجسور والأبنية والطُرُقات. يستخدم عمال البناء آلات تُدعى الجرارات لدفع أو جَرّ المقطورات والعربات والمعدات الأخرى. أما الجرارات المجنزرة فتتحرك على سلاسل مجنزرة تُشبه جنازير الدبابة، وتُستخدم على أرض رخوة ومنحدرات حادة وتستطيع نقل أحمال ثقيلة. تنقل الجرارات ذات الإطارات المطاطية حمولة أخف وتستطيع قطع مسافات أطول وبسرعة أكبر. انظر: الجرار.

تسمَّى الجرارات ذات الشفرات الفولاذية الموضوعة في المقدمة جرافات حيث تسهّل الشفرات المنحنية قليلا ً إزالة الجلاميد والتراب والأشجار والشجيرات، كما تستخدم جرافات لتجريف وتسوية الأرض. انظر: البلدوزر.

أما الآلات التي تُسمى المدرِّجات الممهدة للأرض، فلها شفرة أفقية طويلة في أسفلها، ويستطيع العامل عليها أن يُحرك الشفرة إلى أيّ جانب ويعدّلها إلى وضع رأسي أو أفقي. وتُستخدم الممهدات لتمهيد وتغيير سطح الأرض.

يستخدم طاقم البناء الكاشطات لتجريف ونقل التراب في المناطق الجافة والمسطحة نوعا ما، حيث إن هناك شفرة تحت الآلة تحفر التربة، وتنقل التراب مباشرة إلى جزء من الكاشطة يشبه العربة، يُستخدم للنقل. بعض أنواع الكاشطات تجرّها جرارات، بينما يسير بعضها الآخر ذاتيًا.

والأنواع الرئيسية للمجارف التي تُستخدم في أعمال التجريف تتضمّن الحفارات الخلفية والحفارات ذات الحبال والمجارف الآلية. وتقف كل من هذه الآلات على سطحٍ متحرك ولها سطل جارف له حافة من أسفل، وتتصل سطول الحفارات الخلفية والمجارف الآلية بعمود طويل يسمى الذراع وهو قابل للرفع والخفض والدوران؛ ويُعلّق السطل على خط الرفع من كبل متّصل بالذراع. وتُجر المغرفة على الحفارة الخلفية والجرافة الآلية باتجاه الآلة حتى تمتلئ؛ وتتمكّن الحفارة الخلفية والحفارة ذات الحبال من الحفر تحت المستوى الذي تقفان عليه.

يستخدم طاقم البناء الحفارة الخلفية غالبًا لحفر خنادق للأنابيب والمجاري. بينما تُستخدم الحفارة ذات الحبال لحفر الأقنية والأخاديد والتجويفات الأخرى. أما المجارف الأمامية فتُستخدم لأخذ التراب من التجَاويف، وتُستخدم في المقالع وقص التلال.

وللجرارات المسماة المحمِّلات الأمامية سطل جارف في المقدمة يحفر ويحمل المواد على جرارات أو عربات، ومن السهل المناورة بها، ولها جرافات تُستبدل حسب عمليات البناء المختلفة


معدات الرفع ومعالجة المواد. تُستخدم في نقل مواد البناء من مكان لآخر. ويستخدم طاقم البناء الذي يعمل في بناء الأدوار العليا الآلات الرافعة مثل الرافعة والمرفاع لرفع أعمدة الحديد والأجزاء الأخرى. ولهذه الآلات ذراع متحركة مع بكرة في الأعلى، ويتدلّى خطاف رافع يحمل المواد المرفوعة من كبل يمر عبر البكرة. ويمكن للمرفاع أن يرفع على سطوح متحركة، ويستخدم في أعمال البناء أكثر من الرافعة وهو آلة ثابتة وتُسمى أيضا البرج. انظر: الرافعة.

تستخدم الشركات التي تعمل في الأبنية العالية مصاعد للمواد تحمل طاقم البناء والحديد مع مواد البناء. وتتألف هذه المصاعد من أبراجٍ حديدية لها أرضية تُرفع من قِبَل رافعة تصعد وتنزل من أحد جوانب البناء.

تحمل القلابات أو الشاحنات القلابة حمولات ثقيلة من التراب والحصى والرمل على طرقات غير معبّدة. وتُفرِغ حمولتها أمام السائق.

ومن الآلات المعالجة لمواد البناء هناك أيضا خلاطات الإسمنت المتحركة لخلط الإسمنت خلال نقله إلى مواقع العمل. أمَّا الحزام الناقل المتحرّك فيستخدم لنقل المواد داخل الأبنية أو على أرضٍ وعرة.