المعاهدون البروتستانت جماعة من البروتستانت الأسكتلدنيين الذين عارضوا المذهبين الإنجليكاني والروماني الكاثوليكي، وأيدوا نظام حكم الكنيسة الأسقفي. وأصبح لهذه الفئة كيان في أواخر القرن السادس عشر والسابع عشر الميلاديين. وعُرف المعاهدون بهذا الاسم نظرًا لأنهم دخلوا في اتفاقيات تُسمى المعاهدات للدفاع عن عقيدتهم، والعمل على دعمها.

تم التوقيع على أول ميثاق عام 1557م، وصدر ميثاق ثان عام 1581م عندما خَشِيَ الزعماء الأسكتلنديون من إحياء المذهب الروماني الكاثوليكي. وعندما حاول تشارلز الأول الضغط على أسكتلندا لقبول كتاب صلوات إنجليكاني والنظام الأسقفي (حكم الكنيسة بوساطة الأساقفة)، أدى الميثاق الوطني الصادر عام 1638م دورًا
في توحيد صفوف المعارضة الأسكتلندية في وجه تشارلز.

وفي عام 1639 و 1640م، استخدم الملك القوة المسلحة بهدف القضاء على الميثاق، ولكن مُنيَ تشارلز بالهزيمة في معركة نيوبيرن عام 1640م.

وفي عام 1643م، خلال الحرب الأهلية الإنجليزية، وَقَّعَت الجمعية العامة الأسكتلندية الاتحاد الرسمي والميثاق مع برلمان الثوار في إنجلترا. وبمقتضى ذلك وافق البرلمان على إقامة نظام الكنائس المشيخية في إنجلترا. وبعث المعاهدون جيشًا للتصدي لتشارلز مقابل 30,000 جنيه إسترليني يدفعها البرلمان شهريًا، واستسلم تشارلز للمعاهدين عام 1646م، ولكنهم سلموه للقوات البرلمانية عندما رفض قبول الميثاق.