المَطْعَم مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر؛ ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق.

وتُشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتُشكل المحلات التي تقدّم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءًا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.




أنواع المطاعم. هناك نوعان رئيسيان من المطاعم: 1- مطاعم الخدمة على الطاولة. 2- مطاعم الخدمة السريعة.

مطاعم الخدمة على الطاولة. يوجد في معظم هذه المطاعم رئيس لعمال المطعم، أو مضيف (نادل) يقوم بترتيب جلوس الزبائن على الطاولات، وإعطائهم قائمة بأنواع الطعام الموجود. ويقوم أحد النُدُل بتسجيل طلباتهم، وتقديم الوجبة لهم. ومعظم هذه المطاعم عادةً ما تكون عائلية يقدِّم معظمها أصنافًا مختلفة من الطعام وبأسعار مناسبة.

هناك أنواع أخرى من هذه المطاعم، ومنها ما يكون خاصًا بجنسية معينة من الناس، ومنها التي تتميز بتقديم أصناف مميزة من الطعام. وتُقدم المطاعم الأولى بعض المأكولات الخاصة ببلد ما مثل مأكولات البلدان العربية أو الصين أو الهند، أو المأكولات الخاصة بشعب من الشعوب مثل المطاعم الشرقية أو الغربية. وتقدم معظم هذه المطاعم وجبات سريعة تؤخذ للبيت أو إلى أماكن أخرى. أما المطاعم الخاصة بتقديم أصناف مميزة من الطعام، فتقدم الأطعمة الشرقية والغربية بما فيها وصفات كبار الطهاة.

وتكون أسعار هذه المأكولات أغلى بكثير من معظم أصناف الطعام التي تُقَّدم في المطاعم الأخرى.

تعمل بعض مطاعم الخدمة على الطاولة على تقديم المأدبة المفتوحة (بوفيه). حيث توضع جميع أصناف الطعام على طاولة كبيرة، ويقوم الزبائن بخدمة أنفسهم في تناول ما يرغبون. ويمكن أن يُقدم أحد العمال المشروبات للزبائن. وفي بعض المطاعم، يقدم العمال الوجبة الرئيسية بينما يقوم الزبائن بتناول السلطات والحلوى من الوجبة المفتوحة.

مطاعم الخدمة السريعة. تقدم الوجبات ذات السعر المعتدل والخدمة السريعة. وكثير منها يقدم أصنافًا مختلفة من الأطعمة، مثل البطاطس المشوية والهامبورجر والكَباب والدجاج المقلي والبيتزا والسمك وشرائح البطاطس والشطائر (الساندويتشات).

ويَعتَقِد بعض خبراء الأغذية بأن الناس الذين يأكلون عادة في مثل هذه المطاعم، لا يتمتعون بِحِمية متوازنة. ولكن بعض هذه المطاعم تستخدم خبراء في الأغذية، يحاولون التأكيد على أن قائمة أطعمتهم المحدودة، تُزوِّد الشخص بالتغذية اللازمة. وتشتمل المطاعم السريعة على الكافتيريات، والمطاعم التي تقدم الأكل لأخذه خارج المطعم. وفي الكافتيريا يتم وضع الطعام على طاولة، ويقوم الزبون بخدمة نفسه. وتتخصص المقاهي في تقديم المشروبات الساخنة والباردة. كما يمكن أن تقدم الكعك والوجبات الخفيفة. كما أن بعض المطاعم السريعة تقوم بتوصيل الطعام، إلى الأماكن المختلفة حسب الطلب.


سلسلة المطاعم وحق الامتياز. تتكون سلسلة مطعمٍ ما، من مطعمين أو أكثر يملكها شخص واحد أو شركة واحدة. ويؤسس السلسلة شخص واحد عندما يحقق نجاحًا في المطعم الأول، ويرغب في توسيع عمله.

وفي معظم الاتفاقات المتعلقة بإعطاء امتياز، يَمنَح مالك المطعم المشهور حق الامتياز لشخصٍ آخر أو شركة أخرى لامتلاك وتشغيل مطعمٍ يحمل الاسم نفسه. ومقابل هذا الحق الممنوح والمسمَّى بحق الامتياز، يحصل المالك الأصلي رسومًا من المالك الثاني. وفي معظم الحالات، فإن المشتري يدفع نسبة سنوية معينة من دخل المطعم للمالك الأول. ومقابل ذلك، يحصل المشتري على عدد من الخدمات من المالك الأول، بما فيها تقديم الاستشارات المالية وبرامج التدريب على الإدارة. كما يمكن للمشتري أن يستخدم المنتجات و العلامات التجارية الخاصة بالمالك الأصلي، كما أنه يستفيد من الإعلانات التي يقوم بها المالك الأصلي في عمل الدعاية للمطعم.