مُشَمّع الأرضيَّة فرش أرضية أملس السطح تصنع من زيت بذر الكتان. وهو أول فرش أرضية أملس السطح يُصنع بكميات كبيرة. وفي الوقت الحاضر، يُصنع كثير من أنواع الفرش الصناعية التي شاع استعمالها بدلاً من المشمع لقوة تحملها وسهولة غسيلها.


كيف يصنع مشمع الأرضية. يقوم صانع المشمع أولاً بخلط زيت بذر الكتان النقي والأكسجين في صهريج. ونتيجة لهذه الأكسدة يتحول الزيت إلى مادة مطاطية، ويتم تسخينه مع أصباغ معينة لتقوية الخليط، ثم يُخزَّن ملاط مشمع الأرضية الناتج لعدة أيام ليزداد متانة. وبعد أن يصل الملاط لدرجة المتانة المطلوبة يوضع في خلاّط وتضاف إليه بعض الأصباغ ومواد الحشو كالفلين الأرضي ونشارة الخشب.

وتقوم آلة بصقل الملاط، حتى يصير لامعًا وتنشره على دعامة من الخيش أو اللباد، ثم يجفَّف المشمَّع المدعم ويوضع في فرن ليزداد متانة. وبعد عملية التسخين هذه يُطلى بطبقة من ورنيش اللّك أو الشمع.


أنواع المشمعات الأرضية. هناك نوعان أساسيان من مشمَّع الأرضية:1- المشمَّع المشكَّل والمزخرف المتعدد الألوان 2- المشمع العادي الأحادي اللون.

المشمع المشكل والمزخرف بتصميماته الكثيرة، يعتبر من أكثر الأنواع استعمالاً في عالم اليوم. وتقوم آلة بوضع مكونات مختلف الألوان بوساطة سلسلة من الرواسم على صحيفة داعمة، ثم تضغط الألوان على الصحيفة الداعمة، وبذلك تكون المادة جاهزة للتجفيف.

المشمع العادي أحادي اللون يُصنع بإضافة صبغة اللون مع الحشوة. يسمى هذا النوع مشمع البارجة الحربية، لأنه كان يُستعمل بكثافة في السفن الحربية. وفي الوقت الحاضر، يُستعمل في قوالب الطباعة .