مُسْتَحْضَرات التَّجْميل مواد توضع على جسم الإنسان للتنظيف، أو زيادة الجاذبية، أو تغيير الشكل. وينضوي تحت اسم مستحضرات التجميل؛ المزيلات للعرق ومساحيق الوجه وأحمر الشِّفاه وطلاء الأظافر والعطور وكريمات البشرة ومعظم أنواع الشامبو وبعض معاجين الأسنان.

وهناك أكثر من 5,000 مادة تستعمل في صناعة مستحضرات التجميل. وهذه المواد تشمل الكحول والقلويات ومواد التنظيف والأصباغ والجليسرين والزيوت والتلك والشمع. ويطلق على الشخص الذي يصنع مستحضرات التجميل، أو يبيعها أو يعمل في تزيين الناس بها، خبير تجميل. ودراسة مستحضرات التجميل واستعمالاتها يطلق عليها اسم علم التجميل.


أنواع مستحضرات التجميل. يمكن تقسيم مستحضرات التجميل إلى أربع مجموعات رئيسية، طبقًا للأجزاء التي تستعمل فيها وهي: 1- البشرة 2- الشعر 3- الأظافر 4- الفم.

مستحضرات تجميل البشرة تشمل أحمر الخدود ومساحيق الوجه وكريمات الأساس وخط العين أو الكحل وظل العين وطلاء الرموش (الماسكرا) وكذلك صابون الاستحمام ذي الرغوة والكريمات الباردة ومزيل العرق وبودرة القدمين ومواد إزالة الشعر والعطور وكريمات الحلاقة والمرطبات ومحلول كسب السمرة.

مستحضرات تجميل الشعر. تشمل هذه المستحضرات مكيفات الشعر ومنعِّم الشعر ومُثبِّت تسريحة الشَّعر ومحاليل التسريح وفرد الشَّعر وتمويجه. وتعد منتجات تلوين الشَّعر مثل، الأصباغ ومواد التبييض من مستحضرات تجميل الشَّعر وكذلك أنواع الشامبو التي لاتحتوي مواد مزيلة للقشرة.