مركبة الاستجمام نوع من المركبات تهيِّئ وحدات إعاشة مؤقتة لأولئك الذين يسافرون أو يخيمون أثناء الرحلات. وبعض تلك المركبات لها محركات تُسيرها وبعضها الآخر تسحبها أو تقطرها سيارات أُخرى، بينما يحمل نوع ثالث منها بوساطة عربات النقل. وتستطيع تلك الأنواع الثلاثة أن تتحرك وتسافر بسهولة إلى أي مكان على الأرض.

اتسع نطاق استخدام مركبات الاستجمام خلال التسعينيات من القرن العشرين، ونظرًا لارتفاع ثمن الوقود في سبعينيات القرن العشرين أصبح تشغيل المركبات الكبيرة أمرًا مُكلفاً. لذا اضطرت مصانع إنتاج تلك المركبات الى إنتاج مركبات صغيرة لتستهلك قدرًا أقل من الطاقة. وتوجد خمسة أنواع من مركبات الاستجمام هي:

1- سيارات على هيئة بيت متنقل وتُسمَّى السيارة البيت أو المخيم 2- المركبات التي تسحب أو تجر أو المقطورات 3-مقطورات المخيم 4- شاحنات المخيم 5- الشاحنات الخفيفة المغطاة.


السيارات التي على هيئة بيت متنقل. أو عربات الكارافان وتُسمّى البيوت السيارة أو المخيمات، ولكل عربة عجلات، ومحرك. ولها ميزتان؛ فهي وسيلة للنقل ووحدات مؤقتة للعيش فيها، وتشتمل على كثير من وسائل الراحة المتوافرة في البيت الدائم، مثل الحمام والمرحاض والمطبخ وأماكن الأكل والنوم. كما أن بها وحدة للتدفئة وبها موقد للطبخ يعمل بالغاز السائل. وبها خزان ماء نقي للطبخ والغسيل وآخر لحفظ الماء المستخدم في الغسيل وصرف البالوعات. ومعظم تلك السيارات بها كراس يمكن أن تحول الى أربعة أو خمسة أَسرَّة. وأكبر أنواع السيارة البيت الذي يتراوح طوله ما بين 5 و11م وعرضه ما بين 2 و3م، ويوجد من تلك السيارات أنواع صغيرة الحجم، مثل السيارة المخيم والمركبة المقتطعة. والسيارة المخيم هذه تتحول من الداخل وتقسم إلى وحدات للعيش فيها، ومعظمها له أسقف أعلى من السيارات العادية، أما العربة المقتطعة، فتبنى فوق هيكل شاحنة نقل يقتطع منها المخصص للشحن، ويركب بدلاً منه هيكل يُشبه هيكل السيارة البيت


المركبات التي تسحب أو تجر. (المقطورات) وبها نفس وسائل الراحة الموجودة في السيارة البيت ولا تختلف عنها إلا في كونها تجر أو تقطر بسيارة أخرى أو بعربة نقل. وللمقطورة عجلتان أو أربع تبعاً لحجمها، وبعض تلك المقطورات أطول من السيارة البيت.


المقطورات المخيمات. وهذا النوع من المقطورات أصغر من المركبات المقطورة. ولتلك المقطورات جوانب من قماش القنب الذي يُستخدم في قلاع المراكب أو البلاستيك، ويمكن طيها ونشرها لتكون على هيئة صندوق يناسب الجر، وهذه المقطورة تتخذ شكل الخيمة. وهي مجهزة بأماكن تتسع لعدد كبير من الأشخاص يتعدى الثمانية، وبعض تلك المقطورات بها أماكن للجلوس ومجهزة بما تجهز به السيارة البيت.


الشاحنة المخيم. تتشكل الشاحنة المخيم بتحويل الجزء المخصص للشحن في شاحنات النقل الى أماكن للجلوس، أو قد تكون مركبات معدة إعداداً خاصاً لهذا الغرض. ويكون طولها بين 2 و5م وتوصل بالشاحنة بوساطة مزاليج ومسامير لولبية وقطع معدنية أخرى. والشاحنة المخيم بها سريران أو ثلاثة، كما أن بها بعض وسائل الراحة الأخرى الموجودة في المركبات الأخرى.


الشاحنات الخفيفة المغطاة أو المظللة. وحدات يمكن حملها على شاحنات كبيرة وتبنى إما بتغطية الجزء المخصص للشحن في شاحنة النقل الخفيفة أو تكون مركبة معدة إعدادًا خاصًا وتوصل بالشاحنة الخفيفة. ويستخدم الجزء المُغطى مكاناً للنوم لعدة أشخاص، ومعظم تلك المركبات لها أبواب وعوازل، وبها إنارة ونوافذ، ولكن ينقصها موقد الطبخ كما تنقصها الثلاجة ودورة المياه.