مركز أبحاث الحج مركز بالمملكة العربية السعودية يقوم بدراسات ميدانية وأبحاث علمية تتعلق بمشاعر الحج والحجيج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتقديمها للجهات المعنية بهذه الأبحاث. أنشئ هذا المركز عام 1401هـ، 1981م. وكان تابعًا لجامعة الملك عبدالعزيز عند إنشائه، إلا أنه أتبع لجامعة أم القرى في مكة عام 1403هـ، 1983م.

وللمركز ثلاثة أهداف: 1- تأسيس بنك للمعلومات عن الحج يضم مختلف الإحصاءات والبيانات للمساعدة في تخطيط مرافق الحج وخدماته. 2- توثيق سجل تاريخي متكامل عن الحج ومكة المكرمة والمدينة المنورة يضم الوثائق والصور والخرائط وغيرها 3- المحافظة على البيئة الإسلامية والطبيعية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
أبحاث المركز التطبيقية. تعتمد الدراسات التطبيقية على الوسائل العلمية والأجهزة المتطورة والتصوير الجوي. ومن أبرز الدراسات التي يقوم بها المركز:

لحوم الأضاحي. قام المركز بإعداد دراسات تتعلق بالمشكلات التي تنجم عن مخلفات لحوم الأضاحي وتهديدها للبيئة والصحة العامة. وتوصل المركز عبر التجارب التطبيقية المكثفة إلى طرق حفظ اللحوم بتجميدها باستخدام النيتروجين السائل بعد تجويفها وقطع الرأس والأطراف والإبقاء على الجلد دون سلخ. ومصنع التجميد وحدة لا مثيل لها في العالم. كما أجريت دراسة لتعبئة اللحوم وتغليفها وتعقيمها بالبخار بحيث تبقى صالحة للاستهلاك لمدة عام في درجة حرارة عادية دون الحاجة إلى تبريدها.

العمارة الإسلامية. قام المركز بعدة دراسات للاستفادة من العمارة التقليدية بالأماكن المقدسة في التصاميم العمرانية الحديثة. ويبحث المركز في كيفية التخطيط والبناء في منطقة مكة المكرمة والحرم المكي الشريف والمدينة المنورة والحرم النبوي.

حركة الحجاج. تضمنت الدراسات المتعلقة بذلك جمع المعلومات عن حركة الحجاج والمركبات. وأعد المركز استراتيجية تعتمد على ثلاث نقاط رئيسية : 1- منع السيارات الصغيرة من دخول مناطق الحج. 2- توفير سبل النقل الجماعي، 3- تشجيع الحجاج على المشي في المسافات المعقولة، وتزويد مسارات المشاة المزدوجة بأماكن للراحة والصلاة.