المرطبات مشروبات غير كحولية تضاف إليها نكهة. وتحضَّر من الماء المُشبَّع بثاني أكسيد الكربون. وتسمى المرطبات بهذا الاسم للتفريق بينها وبين المشروبات الكحولية. وتسمى المرطبات أيضًا بالمياه الغازية أو الصودا.

ويُعدُّ مشروب الكولا أكثر المرطبات استهلاكًا إلى حد بعيد. وتشمل المُنكِّهات الأخرى الليمون والبرتقال والعنب وجعة الزنجبيل. والمرطبات رائجة في عدد كبير من بلاد العالم.


كيف تصنع المرطبات. تحتوي المرطبات على ماء مشبَّع بثاني أكسيد الكربون وعصير مُركَّز. ويُصنْع الماء المشبع بثاني أكسيد الكربون بإضافة غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الماء تحت الضغط. ويجعل الغاز الماء فَوَّارًا له فقاقيع وصوت كالأزيز. وفي أغلب الأحوال يكون العصير مصنوعًا من ركازة ومادة حلوة. ويكون المحلول المُركَّز مزيجًا من المُنكهات والحامض. وفي أغلب المرطبات تحتوي الركازة على الصبغة أيضًا. ويمكن إعداد العصير من المُكوِّنات الفردية مباشرة.

ويصْنَع العديد من المُنكِّهات المضافة إلى المرطبات من مصادر طبيعية كعصير الفاكهة والزيوت المستخرجة من جذور النباتات وقشور الحمضيات وأوراق النباتات المختلفة. وهناك منكهات صناعية ولكنها تماثل الطبيعية في طعمها. ويُعْطي كلٌ من حمض الستريك أو الليمونيك، وحمض الفوسفوريك مذاقاً حمضيًا للمشروب. وتُستخْدم أنواع مختلفة من الألوان الطبيعية والصناعية. وقد تكون المادة المُستخدمة للتحلية، مستخرجة من الذرة الصفراء أو الشمندر (البنجر) أو قصب السكر. وتستخدم مواد التحلية الصناعية، مثل السكْرين والأسبرتيم في المرطبات الخاصة بالحمْية.