مرصد بالومار مرصد فلكي في جنوب غربي كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. ولعل أشهر ما عرف به هذا المرصد، هو تلسكوب هيل، وهو من أكبر التلسكوبات البصرية في العالم. هذا الجهاز الذي اقترح إنشاءه عالم الفلك الأمريكي جورج هيل، به مرآة رئيسية قطرها 508سم. وقد أقيم المرصد على جبل بالومار، على ارتفاع 1,725م فوق سطح البحر وعلى بعد 64كم تقريبًا شمال شرقي سان دييجو. وقد تم إنشاؤه عام 1948م ويعمل تحت إشراف معهد كاليفورنيا للتقنية. ويدرس علماء الفلك في المرصد أصل وتطور النجوم، إضافة إلى خصائصها الفيزيائية والكيميائية.

وجهاز هيل تلسكوب عاكس كبير الحجم، تستطيع مرآته المقعرة أن تجمع من الضوء مليون ضعف ذلك الذي تجمعه عين الإنسان. ويستخدم في تصوير الأجرام السماوية وأطيافها، وفي قياس سطوعها، إذ إنه يستطيع تصوير أجسام تبعد عدة بلايين من السنوات الضوئية، علما بأن السنة الضوئية تساوي 9,46 تريليون كم.

وللمرصد أيضًا تلسكوبان تصويريان متسعا الزاوية، من النوع الذي اخترعه عالم البصريات الألماني بيرنهارد شميت. وله تلسكوب عاكس متعدد الأغراض به مرآة رئيسية قطرها 152سم. ويستخدم تلسكوبا شميت لتصوير خريطة السماء، ولتحديد مواقع الأجرام السماوية تمهيدًا للتعمق في دراستها بتلسكوب هيل. ولأكبر تلسكوب في مجموعة تلسكوبي شميت مرآة قطرها 122سم. ويستطيع هذا التلسكوب تصوير منطقة سماوية أكبر من تلك التي يصورها تلسكوب هيل بحوالي 30IMG مرة، إلا أن تلسكوب هيل يوفر صورًا أكثر تفصيلاً. وقد استخدم علماء الفلك تلسكوب شميت قياس 122سم لعمل أطلس تصويري يغطي السماء الشمالية للكرة الأرضية ونصف السماء الجنوبية.