مدغشقر بلد إفريقي يتكون من جزيرة كبرى ومجموعة من الجزر الصغيرة المجاورة. وتقع مدغشقر في المحيط الهندي على بعد 386كم جنوب شرقي الساحل الإفريقي. وتعتبر جزيرة مدغشقر ـ أكبر الجزر المكونة لهذا البلد ـ رابعة كبريات الجزر في العالم من حيث المساحة. ويشكّل الرعاة والمزارعون السَّواد الأعظم من السكان، وهم ينحدرون من أصول إفريقية أو إندونيسية، وتعتبر مدينة تناناريفو كبرى المدن، وهي أيضًا العاصمة.

كانت جزيرة مدغشقر تمثل قاعدة مهمة لنشاطات قراصنة البحار خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، بما في ذلك نشاطات القرصان البحري المشهور وليم كد. وفي السنوات التالية أصبحت الجزيرة نقطة انطلاق مهمة لتجارة الرقيق. وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت مدغشقر جزءًا من مملكة المارينية المحلية. وقد أفل نجم هذه المملكة على أيدي الفرنسيين عام 1896م، وبذلك أصبحت الجزيرة بكاملها مستعمرة فرنسية. وقد حصلت مدغشقر على استقلالها من فرنسا عام 1960م. ومنذ الاستقلال أصبحت تحمل اسم جمهورية مالاغاسي حتى عام 1975م، حيث أصبح اسمها الرسمي جمهورية مدغشقر الديمقراطية.


نظام الحكم. ينتخب الشعب رئيس الدولة وأعضاء المجلس الوطني (البرلمان الذي يُمثل الجهاز التشريعي للدولة). وينتخب المجلس الوطني، 134 عضوًا، رئيس الوزراء الذي يشاطر رئيس الدولة السلطة. وهناك سبعة أحزاب سياسية في مدغشقر. ورغم كل هذا تُعتبر المؤسسة العسكرية القوة ذات التأثير الأكبر على الحكومة.

وتتحكم الحكومة المركزية مباشرةً في صلاحيات وسلطات الحكومة المحلية. وقد تم تقسيم الدولة إلى ست مقاطعات، كما قُسِّمت هذه المقاطعات إلى ولايات، ثم إلى ولايات فرعية.