المُحرك الخارجي للقارب محرِّكٌ يعمل بالطاقة الكهربائية أو بالبترول، ومتصل بمؤخِّرة القارب. يقوم هذا المحرك بتشغيل عمود إدارة رأسي متصل بداسرة (أداة دافعة) تدور تحت الماء، وتدفع القارب إلى الأمام.

والمحركات الخارجية البترولية أكثر المحركات شيوعًا واستعمالاً. ولهذه المحركات أسطوانات أفقية الشكل، أو على شكل الرقم (7). وقد يحتوي المحرِّك على عدد من الأسطوانات يتراوح مابين أسطوانة واحدة أو أسطوانتين أو ثلاث أو أربع أو ست أو ثماني أسطوانات. أما المحركات الكهربائية فإن استعمالها أقل من المحركات البترولية، لأن بطاريتها تحتاج إلى إعادة شحن باستمرار.

تعمل المحركات الخارجية بسرعة عالية وتعطي أعلى قدرة لها عند عدد من الدورات تتراوح بين 4,000 و6,000 دورة في الدقيقة. وهناك أنواع من المحركات الصغيرة المصمّمة للعمل بسرعات بطيئة. وهي تستعمل للصيد بالصنارة وذلك بجر خيط صنارة خلف القارب المتحرِّك.