يتم تصنيف المحاسبين تبعًا لنوع المؤسسة التي يعملون بها؛ وعلى سبيل المثال تستوعب كل أنواع الشركات محاسبي الأعمال التجارية فربما يكون لدى مصنع صغير محاسب عام واحد يقوم بالعمل في كل السجلات الحسابية، لكنّ مؤسسة ضخمة قد تستوعب أعدادًا كثيرة من المحاسبين لأعمالها المختلفة.

تقوم المنظمات أو الأفراد بتوظيف محاسبين مختصين لأعمال معينة أو لخدمات محاسبية خاصة بها. تُعقد امتحانات المهنة بهدف منح العضوية لمختلف المحاسبين. يتخصص معظم المحاسبين في أحد مجالات المحاسبة. تشمل المجالات الأساسية للمحاسبة: محاسبة الميزانية، ومحاسبة التكاليف ومحاسبة الإدارة والمحاسبة الضرائبية. يقوم المحاسبون الذين يتخصصون في مجال يسمى التدقيق (المراجعة) بمراجعة أعمال المحاسبين في المجالات الأخرى.


محاسبة الميزانية. تتكون محاسبة الميزانية من رصد ميزانية لنشاطات مستقبلية متوقعة خاصة بمنظمة ما حيال فترة بعينها. يؤسس محاسبو الميزانية عملهم على معظم التقارير المالية الحديثة للمنظمة وعلى التخطيط للأحوال والنشاط المستقبلي.


محاسبة التكاليف. تتعلق بتحديد المنصرفات المرتبطة بإنتاج وبيع منتج أو خدمة ما. يأتي بين هذه المنصرفات المرتبات التي تُدفع لموظفي الشركة وتكلفة المواد التي تحتاجها والنفقات التجارية العامة وتشمل النفقات التجارية العامة كل التكاليف الأخرى، مثل التدفئة والإضاءة والقدرة والصيانة، والآلات.


المحاسبة الإدارية. تشمل المحاسبة الإدارية التوصية باتباع طرق لتحسين السياسات العملية لمؤسسة وزيادة كفايتها، وعلى سبيل المثال، يمكن للمحاسب الإداري أن يساعد مديرين في تقرير المنهج الأمثل لتولي مشروع أساسي مثل شراء مصنع. يعمل معظم المحاسبين في شركات تقوم بتوفير خدمات استشارات إدارية. ويستخدم المشروع التجاري محاسبين مثل أولئك لدراسة الإدارة والتوصية بالتغييرات.


المحاسبة الضريبية. تختص بتحديد عائدات الضريبة الخاصة بالمنظمات أو الأفراد وتخصيص الضرائب الناتجة عن الصفقات التجارية المقترحة، ويقترح المحاسبون الضرائبيون الطرق الكفيلة بتوفير أموال تدفع كضرائب، وينبغي أن تتوفر لهم معرفة أكيدة بقوانين الضرائب التي تؤثر بدورها في عملائهم أو مستخدميهم. يحتاج المحاسبون الضرائبيون كذلك أن يعرفوا تفاصيل قرارات المحكمة في قضايا ضرائبية عديدة.


التدقيق (المراجعة). يشمل التدقيق اختبار سجلات المحاسبة لمنظمة أو فرد من الأفراد. يقوم المدققون (المراجعون) بتقويم دقة هذه السجلات وما إذا كانت قد أعدت باستعمال مبادئ محاسبية مقبولة عمومًا. توظِّف بعض المنظمات مراجعيها الخاصين بها، ويسمون مراجعين داخليين. يتأكد المراجعون الداخليون أن مؤسستهم تتبع الإجراءات المحاسبية التي ترغب فيها الإدارة. كما أنهم يبحثون عن وسائل وطرقٍ لزيادة الكفاية وتقليل التلف.