أول متنزه وطني في العالم هو متنزه يلوستون، الذي أسسته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1872م. أما الآن فيوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 49 متنزها وطنيا تبلغ مساحتها حوالي 193,440كم² وتمثل مايقرب من 2% من مساحة البلاد.

وتشتهر هذه المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية بمناظرها الخلابة. ومتنزه يلوستون معروف بمياهه الحارة وينابيعه الفوارة، وبشلالاته الضخمة، وبحيراته المتلألئة وبما يوجد فيه من حياة فطرية متنوعة كالدببة، والإلكة، والموظ، والأيل. ويوجد في متنزه مغارات كارلسباد الوطني في نيومكسيكو أشكال من الرواسب الكلسية هابطة من سقوف الكهوف وأخرى صاعدة من القواعد تزين تجاويف عظيمة تحت الأرض. وهناك أيضا تشكيلات دقيقة من الأحجار الجيرية تشبه المعابد الشرقية، والحيوانات الغريبة، وغابات معكوسة من الدالات الجليدية. انظر: الهابطة؛ الصاعدة. ويوجد في المتنزه الأوليمبي الوطني بولاية واشنطن غابات مطيرة كثافتها تقارب كثافة الغابات الاستوائية، وتطل عليها قمم وعرة تحيط بها القطع الجليدية الضخمة. ويعد متنزه جراند كانيون الوطني في أريزونا واحدًا من العجائب الطبيعية في العالم حيث يمتد إلى حوالي 1,6كم في باطن الأرض، وله حوائط من الصخور السوداء والبنية والأرجوانية والحمراء. ويوجد في أريزونا أيضا متنزه الغابة المتحجرة الوطني الذي يحتوي على بقايا جذوع الأشجار الملونة بألوان قوس قزح، والتي تحولت إلى أحجار وتقدر أعمارها بملايين السنين.

يوجد فــي كنـــدا نظام دقيق للمتنزهات الوطنية يحـتوي عــلى 35 متنــزهًا وطــنيًا، تبلغ مســاحتها حــوالي 220,000كم². وأكبر متنزه هو وود بفلو الوطني الذي يبلغ مساحته 44,80IMGكم² على الحدود بين ولاية ألبرتا والأقاليم الشمالية الغربية، وبه أكبر قطيع من الجواميس والثيران الأمريكية في أمريكا الشمالية.

ومن متنزهات المكسيك الوطنية متنزه استاسيهواتل ـ بوبوكاتيبيتل الوطني ويحتوي على بركانين لهما قِمّتان مَكْسُوَّتان بالثلج بالقرب من مكسيكو سيتي، ومتنزه بيكو دي أوريزابا الوطني، ويضم قمة أوريزابا (سيتلاكتبيتل) وهي أعلى قمة في جبال المكسيك. كما يتميز بمناظره الجميلة.

تشمل متنزهات أمريكا الوسطى متنزه تيكال الوطني في جواتيمالا، والذي يضم آثار حضارة المايا القديمة، وبه حياة فطرية متنوعة، بما في ذلك حيوانات الغابات المطيرة التقليدية كالقردة ذات الصراخ المرتفع، والقرد العنكبوتي، وآكل النمل، والكسلان، والأسلوت، ونمر اليغور، والتابير، وبه أيضًا أنواع من الطيور منها التركي ذو العيينات المهدد بالانقراض. كما يوجد أيضًا مجموعات متنوعة من الحيوانات البرمائية، والزواحف. ويعد المتنزه الجبلي التوس دي كمبانا الوطني أحد متنزهات أمريكا الوسطى ذات الأهمية الخاصة لعلماء النبات لاحتوائه على أنواع كثيرة من النطاقات النباتية.

ومن المحتمل أن يكون متنزه فيرجين آيلاندز الوطني الذي تقوم بصيانته خدمات المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة، أكثر المتنزهات المعروفة في جزر البحر الكاريبي.