أقيم أول متنزهين بالسويد عام 1909 م، وهما متنزها أبيسكو وساريك الوطنيان في لابلاند السويدية. وتُعد إيطاليا من الدول الرائدة أيضًا في إقامة المتنزهات في أوربا، فأقدم متنزهاتها جران باراديسو الذي يحتوي على المناظر الألبية الجميلة وهو موطن ظبي الشمواه، والوعل. قامت بعض دول شرقي أوروبا بالخطوات التمهيدية الأولى لسياسات المحافظة على البيئة الطبيعية. ويوجد في شرقي أوروبا في الوقت الحاضر عدد من المتنزهات التي منها متنزه التتارا المرتفع الوطني في جمهورية تشيكا وهو موطن الدببة، والقطط المتوحشة، والوشق، والمرموط، وثعالب الماء، والذئاب. ومتنزه بيالوفيسكي الوطني في بولندا موطن تناسل البيسون أو الثور الأوربي.

أدركت روسيا أن الصيد في الغابات الصنوبرية وسهول التندرا والتنمية الاقتصادية أثرت تأثيرًا سلبيًا على الحياة الفطرية. ولهذا خصصت الحكومة مناطق كبيرة في الجزأين الآسيوي والأوربي من البلاد مناطق حماية طبيعية لإنقاذ كثير من أصناف الأحياء التي أوشكت على الانقراض.

أما أوروبا القارة الصغيرة فلقد أزيل كثير من غطائها النباتي، ولاسيما في المناطق المعتدلة منها. ولهذا فكثير من المتنزهات الوطنية في هذه القارة يحتوي على مظاهر لسطح الأرض، حورتها الأعمال الزراعية والنشاطات البشرية الأخرى. وتهدف إلى حماية الأشكال التقليدية لاستخدامات الأرض، وحماية الحياة الفطرية، والمناظر الطبيعية الجميلة.

تقوم الحكومة البريطانية بصيانة المتنزهات الوطنية في إنجلترا وويلز. ومع ذلك فهذه المتنزهات ليست ممتلكات عامة وربما لايسمح للزوار بالعبور داخل حدودها. في خمسينيات القرن العشرين سميت في بريطانيا عشرة متنزهات وطنية هي: متنزه مقاطعة بيك، متنزه منطقة البحيرات، وسنودنيا، ودارتمور وساحل دايفد الجنوبي، وشمال يورك مورز، ويوركشاير ديلز، وإكسمور، ونورثمبرلاند، وبريكون بيكونز. وتغطي مساحة هذه المتنزهات الوطنية مجتمعة 14,IMG04كم² أو 9% من مساحة إنجلترا وويلز. وتشرف اللجنة الريفية في إنجلترا وويلز على هذه المتنزهات الوطنية.

لايوجد في أسكتلندا متنزهات وطنية، ولكن بها ثلاثة متنزهات إقليمية وأربعون منطقة وطنية متميزة بمناظرها الطبيعية الخلابة. وهي في مجموعها تمثل 13% من مساحة أسكتلندا. وهناك بعض التطور في هذه المناطق التي تخضع للتشاور مع اللجنة الريفية في أسكتلندا.

ويوجد في أيرلندا الشمالية مجلس صيانة الموارد الطبيعية والريفية للاستشارة حول المناطق ذات الجمال الطبيعي الرائع، والتي بلغ عددها تسع مناطق في تسعينيات القرن العشرين الميلادي وتغطي مساحة تبلغ 2,849كم². أما المتنزهات الوطنية في جمهورية أيرلندا فإنها تدار بوساطة مكتب المتنزهات الوطنية بالجمهورية، وأكبر المتنزهات الأيرلندية متنزه بورن فنسنت الوطني في كيلارني بمقاطعة كيري.