تضم كل من أستراليا ونيوزيلندا العديد من المناطق البرية. ومن أمثلتها جزء كبير من شبه جزيرة كيب يورك، وجنوب غربي تسمانيا، ومناطق كمبرليز الوعرة في غربي أستراليا، والغابات الكثيفة في جنوب غربي الأراضي المرتفعة في جنوبي جزيرة نيوزيلندا. وخُصص كثير من هذه المناطق لتكون متنزهات وطنية وبعض أجزائها عُيِّن مناطق بريِّة مما يعطيها حماية أقوى. فعلى سبيل المثال لاتسمح الحكومة الأسترالية لشركات الأخشاب أو التعدين باستغلال مناطق كمنطقة جاجونجال البريَّة في متنزه كوسيسكو الوطني في نيوساوث ويلز،كما لايسمح أيضا بإقامة الطرق أو إنشاء المباني فيها.

ومن متنزهات أستراليا المتنزه الملكي الوطني في نيوساوث ويلز. ويغطي أرضا ساحلية وعرة، وتلالاً من الحجر الرملي الغنية بالأزهار البرية في الغابات المطيرة. أُنْشِئ هذا المتنزه في عام 1879 م، وهو ثاني أقدم متنزه في العالم، بعد متنزه يلوستون في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعد متنزه كوسيسكو الوطني أحد المواطن القليلة للبوسوم الجبلي القزم النادر. وتبلغ مساحة هذا المتنزه الوطني حوالي 6,640كم² من أراضي نيو ساوث ويلز. ويوجد في منطقة الحدود الشمالية لأستراليا، على حافة أرض أرنهم، متنزه كادادو الوطني الغني ببعض الصخور البدائية المتعلقة بسكان أستراليا الأصليين، وبالمراعي وبالمستنقعات المليئة بالتماسيح. كما يوجد في هذه المنطقة أيضا متنزه أولورو الوطني الذي يحتوي على صخرة الأيرز.

تحتوي كوينزلاند على أكثر من 30IMG متنزه وطني، بين أراض صحراوية وأقاليم وفيرة المياه من الآبار، بها بحيرات عذبة، وشلالات، والصخور الرملية الأولجاس. وهي صخور على شكل قباب ضخمة تقع على بعد 31كم غرب صخرة أيرز، وهذه الصخور البارزة تشكل جزءًا من متنزه أولورو الوطني في الحدود الشمالية لأستراليا.

وأكبر متنزهات فكتوريا متنزه جرامبيان الوطني الذي يحتوي على ثلث مافي فكتوريا من النباتات، والحياة الفطرية.

ويرجع تنظيم المتنزهات الوطنية في نيوزيلندا إلى تاريخ تأسيس أول متنزه وطني بها عام 1898م. وتوفر المتنزهات محميات مهمة للحياة الفطرية. وكثير منها مناطق بريِّة ليس فيها أبنية ولا طرق. وأهم متنزهات نيوزيلندا متنزه فيوردلاند الوطني الذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من ساوث أيلاند. ويغطي هذا المتنزه حوالي 12,000كم² من المناظر الجليدية الجميلة، وبه أنواع فريدة من الطيور كالكيوي وهو طائر لاجناح له، وببغاء الكيا النيوزيلندية، والويكة النيوزيلندية، والتاكاهي. والمتنزهات النيوزيلندية الأخرى هي أورويرا وتونجاريرو وإيجمونت، وتقع في نورث أيلاند ومتنزهات أبل تسمان، وبحيرات نلسون، وممر آرثر، وجبل أسبرنج، وجبل كوك، وتقع في ساوث أيلاند. وفي متنزه جبل كوك أعلى قمم نيوزيلندا وهي قمة جبل كوك المغطاة بالثلوج، وغيرها من القمم العالية.