تشتهر المتنزهات الوطنية في إفريقيا بحياتها الفطرية الوفيرة، ولهذا فهي تُشكِّل مصدر جذب رئيسي للسياحة. وأهم تلك المتنزهات أقاليم السافانا المكشوفة حيث يمكن للزوار ملاحظة الحيوانات بسهولة. أما الغابات فيصعب الوصول إليها ومشاهدة حيواناتها المفترسة.

توجد الآن في عدد من دول إفريقيا الشرقية والجنوبية صناعات سياحية مزدهرة وقائمة أساسًا على متنزهاتها الوطنية كما هو الحال في كينيا وتنزانيا في شرق إفريقيا. وتبلغ مساحة متنزهات كينيا الوطنية أكثر من 36,000كم² وأكبر متنزهاتها مساحة هو متنزه تاسافو الوطني الذي تبلغ مساحته نحو 20,70IMGكم²، ويعتبر من أكبر المتنزهات الوطنية على المستوى العالمي. وأصغرها متنزه نيروبي الوطني الذي تبلغ مساحته 115كم²، ويعد أكثر شعبية لوقوعه على بعد ثمانية كيلو مترات من نيروبي عاصمة كينيا. ويحتوي متنزه تاسافو الوطني على أنواع من الحيوانات كالجواميس، والنمور الرقطاء، والفيلة، وأفراس النهر، والتشيتا، والأسود، والخرتيت، والحُمُر الوحشية. ويوجد في تنزانيا متنزه سيرنجيتي الوطني المشهور بهجرة حيواناته عند بداية فصل الجفاف، ومتنزه كيليمنجارو الوطني، وبه أعلى قمة في إفريقيا، ومتنزه بحيرة مانيارا الوطني وبه عدد ضخم من قطْعان الجواميس.

وتغطي المتنزهات الخمسة عشر في جنوب إفريقيا مساحة قدرها 31,000كم². وأكثــر متنزهات جنوب إفريقيا شهرة متنزه كروجر الوطني الذي أسس عام 1898م كمحمية لصيد الحيوانات، وتبلغ مساحته نحو 19,455كم². وهو يحتوي على حيوانات مثل الجاموس، والفيلة، والنمور الرقطاء، والأسود، وأكثر من 40IMG نوع من الطيور، منها ماهو معرض للانقراض مثل البجعة ذات الظهر الوردي، والبوم. كذلك يوجد في جنوب إفريقيا متنزه شلالات فكتوريا الوطني الجميل ومتنزه هوانج الوطني في زمبابوي، ومتنزه إتوشا بان الوطني، وهو منطقة مستنقعات في شمال ناميبيا، ويعد من أغنى مناطق العالم بالحياة الفطرية، ومتنزه كافو الوطني في زامبيا.

ويوجد في الكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا) بوسط إفريقيا، عدد من المتنزهات، منها متنزه فيرونجا الوطني الذي يحتوي على براكين نشطة وبيئات متباينة كأشجار إقليم السافانا، وقمم الجبال الثلجية. ويشتهر بوجود الغوريلا الجبلية. وفي متنزه وزا الوطني في الكاميرون حياة حيوانية غنية ومتنوعة بما فيها من أعداد كبيرة من الزرافات التي تتزايد مع زيادة انتشار غابات الأكاسيا. كما توجد الفيلة، والآردفارك (خنزير الأرض)، والأسود، وظباء الماء. ومن طيور هذا المتنزه النعامة، وطيور البوقير الأرضية، والبط ذو الوجه الأبيض.

والمتنزهات الوطنية في غربي إفريقيا أقل عددًا من تلك التي في شـرقي أو جـنوبي القـارة، ومن أشـهرها متنزه دبليو الوطني الذي يحتل منطقة جبلية وبلاد السافانا في بنين، وبوركينا فاسو، والنيجر، وكذلك متنزه كومي الوطني في ساحل العاج.

وفي شمال إفريقيا يوجد متنزه توبكال الوطني، ويقع في الاتجاه الغربي من جبال أطلس المرتفعة. ويغطي هذا المتنزه جبل توبكال الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 4,000م. ومن حيوانات هذا المتنزه قرد المغرب عديم الذيل، وغزال الكوفييه، والشيهم، والضبع، ومن طيوره أبو منجل الأصلع، والنسر الملتحي والحدأة ذات الجناح الأسود.