المتسلق اسم لكثير من أنواع طيور الغابات الصغيرة، يعيش في معظم أنحاء العالم. ويُسمى أيضاً الطائر متسلق الأشجار. ويوجد المتسلق الشائع في جميع أنحاء أوروبا وشمالي آسيا، وأمريكا الشمالية. ويصل طول المتسلق إلى حوالي 13سم، وله منقار طويل رفيع. وتتميز الأجزاء العليا من الجسم باللون البني أساساً، والأجزاء السفلى باللون الأبيض.

وتتغذى الطيور المتسلقة بالحشرات الصغيرة، والعنكبوت المعشش بقلف الأشجار. وتبحث هذه الطيور عن الغذاء بصفة مستمرة تقريبًا. وهى تتسلق جذوع الأشجار بحركات تتسم بسرعة فائقة، مستخدمة في ذلك ذيلـها الطويـل القوي سـنادًا. وبعد الوصول إلى أعلى الشجـرة، تطير إلى شجـرة أخرى، وتبدأ مرة ثانية حركات الاصطيـاد في أعلى الأشجار.

وتبني الطيور المتسلقة أعشاشها خلف القطع المفككة لقلف الشجر. وتبني هذه الأعشاش من أغصان الشجر وشرائح قلف الأشجار وريش الطيور. وتضع الأنثى من 5 إلى 8 بيضات لونها أبيض منقط باللون البني المائل للاحمرار. وفي الخريف، قد تهاجر الطيور المتسلقة التي تعيش في المناطق الباردة إلى مناطق أخرى أكثر دفئاً. أما الطيور التي تبقى في المناطق الباردة فغالباً ما تتجمع في مجموعات تتراوح مابين 2 إلى 15 طائراً لكي تشعر بالدفء.