متحف الفن الحديث أحد متاحف العالم الرئيسية المخصصة لجمع وعرض الفن الحديث. يقع في مدينة نيويورك الأمريكية، ويضم أكثر من 10IMG,000 عمل فني يُمثِّل جميع الحركات الفنية الرئيسية، منذ عام 1880م حتى الوقت الراهن في كل من الولايات المتحدة وبلدان كثيرة أخرى.

وتضم مجموعات المتحف اللوحات والنحت والرسم والعمارة والتصميم والفنون الزخرفية والتصميم الصناعي والطباعة والحرف والكتب المصوَّرة. ويقدم المتحف برامج يومية من مكتبته التي تضم أكثر من 10,000 فيلم تجاري ووثائقي وتعليمي وتجريبي. ولديه أيضًا مجموعة واسعة (ثلاثة ملايين) من الصور الضوئية التي تغطي تاريخ تلك الوسيلة المادية للتعبير الفني.

كما يُنظم المتحف ويقدم عروضًا مؤقتة لأعمال فنانين، أو أساليب أو حركات معينة في الفن الحديث. وتطوف كثير من هذه العروض على المؤسسات الأخرى في جميع أرجاء المعمورة. كما يقوم المتحف أيضًا بنشر كثير من الكتب، والفهارس العلمية. وتحتوي مكتبته على أكثر من 80,000 مجلد لكتب ودوريّات وفهارس، بالإضافة إلى فهرس لقصاصات البحوث والمراجع.

تأسس متحف الفن الحديث عام 1929م وهو مؤسسة تعليمية لا تهدف إلى الكسب المادي بل تدعمها رسوم الدخول، والعضوية، كما تدعمها التبرعات ومبيعات وخدمات النشر.