زكي مبارك(1308 - 1373هـ ، 1891 - 1953م). زكي عبدالسلام مبارك، كاتب مصري، وناقد أكاديمي رائد. ولد في قرية سنتريس بمحافظة المنوفية. درس في الأزهر. كانت له حافظة قوية استظهر بها كثيرًا من روائع الشعر العربي في سِن مبكرة . ثم دخل الجامعة المصرية سنة 1916 م وتميز فيها بالنشاط وشارك في العمل السياسي. اعتقل إثر ثورة 1919م وسجن. نال الدكتوراه في الأدب سنة 1924م بأطروحته: الأخلاق عند الغزالي. ثم عين بكلية الآداب سنة 1925م ، وأقبل على الصحافة، فكان يكتب في الصفحة الأدبية التي تتبع فيها الحركة الفكرية في مصر وتعهدها بالنقد والتقويم.

سافر إلى باريس والتحق بجامعة السوربون فنال الدكتوراه بأطروحته: النثر الفني في القرن الرابع الهجري. وظل، وهو في باريس، على اتصال وثيق بجريدة البلاغ يرفدها بمقالاته.

انتدب للتدريس بدار المعلمين ببغداد سنة 1937م. وقضى هناك تسعة أشهر أسهم خلالها في الحركة الأدبيَّة والثَّقافيَّة، بما قدمه من محاضرات في نادي القلم ونادي المثنى. ومن مؤلفاته في هذه الفترة: ليلى المريضة في العراق؛ حي بغداد؛ عبقرية الشريف الرضي (جزءان).

عاد إلى مصر فعيّن مفتشـًا للغة العربية في المدارس الأجنبية، وأسهم في تحرير مجلة الرسالة سبع سنوات، عرض على صفحاتها كثيرًا من الكتب الأدبية التي قررتها الوزارة على الطلاب، ثم ترك الرسالة والتحق من جديد بالبلاغ .