مالطة جزيرة تقع بالقرب من وسط البحر المتوسط نحو 95كم جنوبي صقلية. وهي مجموعة من الجزر تحتوي على ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي مالطة وجوزو وكومينو وثلاث جزر غير مأهولة هي كومينوتو وفيلفلا وسلمونيت (جزيرة القديس بول). ومالطة واحدة من أكثر البلاد ازدحامًا بالسكان في العالم.

والتلال المنخفضة التي تغطّي منحدراتها المتدرّجة تجعل أكثر أجزاء مالطة تشبه سلسلة من المدرجات العملاقة. ومناخ البحر المتوسط المنعش فيها يجذب الكثير من الزوار. ويأتي السائحون أيضًا لمشاهدة بعض أقدم المعابد في العالم التي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، ويأتي بعض السائحين للوقوف على أجمل النماذج في العالم لفن ومعمار الباروك عصر النهضة.

كانت مالطة ذات يوم إحدى مستعمرات التاج البريطاني. وفي عام 1964م أصبحت دولة مستقلة. وفاليتا التي تقع في جزيرة مالطة هي العاصمة والميناء الرئيسي. انظر: فاليتا.


نظام الحكم. مالطة جمهورية ديمقراطية ورئيس الجمهورية هو رأس الدولة ويعيّن لفترة خمس سنوات، ورئيس الوزراء هو عادة رئيس حزب الأغلبية في البرلمان. ورئيس الوزراء أكبر مسؤولي الدولة سلطة، ويعاون مجلس الوزراء رئيسه في تنفيذ سياسات الحكومة. ويقوم الشعب بانتخاب أعضاء مجلس النوّاب ويبلغ عددهم 65 عضوًا وذلك لفترة خمس سنوات.
السكان. في عام 2,000م قدر عدد سكّان جزيرة مالطة بنحو 377,000 نسمة في حين بلغت الكثافة السكانية 1,193 نسمة في كل كيلومتر مربع. والمالطيون متوسّطو الطول، لهم شعر أسود وعيون داكنة كالتي لمعظم شعوب البحر الأبيض المتوسط.

يتحدّث معظم المالطيين اللغة المالطية وهي لغة سامية الأصل قريبة جدًا من اللغة العربية وفيها مفردات عربية كثيرة، وقد تأثرت بلُغَتي صقلية وإيطاليا في العصور الوسطى. وفي الآونة الأخيرة تأثرت اللغة المالطية باللغة الإنجليزية. والمالطية والإنجليزية هما اللغتان الرسميّتان. وتُكتب اللغة المالطية الحديثة بأبجدية رومانية تبعًا للقواعد التي حدّدتها الأكاديمية المالطيّة وأصبحت طريقة الكتابة الرسمية في عام 1934م. وتستخدم اللغة المالطية في المحاكم كما أن هناك صحفًا تصدر باللّغة المالطية والإنجليزية. والرومانية الكاثوليكية ديانة الدولة.

تملك مالطة أدبًا مزدهرًا يشمل الشعر والمسرحية والرواية. ودون كارم ـ الاسم المستعار لكارميللوبسيلا ـ هو شاعر مالطة القومي، وتشمل قائمة باقي الشعراء روزار بريفا وكارمينو فاساللو. ومن الكتاب المسرحيين المالطيين فرانسيس إبيجر وديجي روزاتو، ومن الروائيين جوزي كتكوتي وجوزيه أيلول مرسر.


السطح. تغطّي مالطة مساحة كليّة قدرها 316 كم² تغطّي منها جزيرة مالطة مساحة 246كم²، وتغطّي جوزو 67كم². أما كومينو فتغطي مساحة ثلاثة كيلومترات مربّعة فقط ولكنّها تطوّرت إلى جزيرة سياحية. أما كومينوتو وفيلفلا وسلمونيت فهي جزر صغيرة الحجم.

وتكوّنت جزيرة مالطة أساسًا من الحجر الجيري الذي تكوّن من سلسلة صخور مرجانية قديمة. ويحتوي غربها على هضبة جيرية منخفضة بها سهل في الجنوب. ومعظم الصرف يتدفّق تحت الأرض فلا توجد أنهار على السطح. والخطُّ الساحلي يتسّم بالوعورة خاصة في الشمال حيث توجد عدة رؤوس أرضية وموانئ وخلجان وشواطئ رملية وكهوف صخرية. وتكوّنِ الصخور الشديدة الانحدار حدود الكثير من الساحل الجنوبي. وتحتوي جوزو على أرض مرتفعة في الشمال وسهول في الجنوب. ويغطي الطين الأرض في جوزو بنسبة أكبر مما يوجد في جزيرة مالطة. ويحتفظ الطين بالرطوبة مما يُعطِي جوزو مظهرًا أخضر أقلّ جفافًا.

مناخ مالطة لطيف، فالشتاء رطب ومعتدل ولا توجد ثلوج عادة. أمّا الصيف فهو حار وجافّ وإن كانت نسمات البحر تَحُدّ من الحرارة. ومتوسط الأمطار السنوية يبلغ إجمالياً 50سم. وهي تسقط بشكل رئيسي بين شهري أكتوبر ومارس ويتراوح متوسط الحرارة ما بين 12 درجة مئوية في يناير إلى 26 درجة مئوية في يوليو. وقد تصل الرياح الشمالية الغربية إلى حد الأعاصير أحيانًا في الخريف والشتاء.