جبل ماكينلي يقع في ألاسكا بالولايات المتّحدة الأمريكية. ويطلق عليه في بعض الأحيان اسم سقف القارة نظرًا لأن قمة الجبل هي أعلى قمة في أمريكا الشمالية. وفي الواقع، فإن للجبل قمتين: القمة الجنوبية ويبلغ ارتفاعها 6,194م والقمة الشمالية ويبلغ ارتفاعها 5,934م. إلا أنه أُعلن في عام 1956م ـ وبعد أن استمرت أعمال المسح التي قامت بها الإدارة العامة للمسح الجيولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية ـ أن ارتفاع قمة الجبل 6,194م.

ويعد جبل ماكينلي جزءًا من سلسلة جبال ألاسكا. يُسمَّى هذا الجبل باسم ماكينلي الذي كان رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 1897 إلى 1901م. ويُطلق هنود أثابسكا في ألاسكا على هذا الجبل اسم دينالي، ويعني هذا الاسم العظيم أو العالي. ويُعد جبل ماكينلي من أروع المشاهد الطبيعية التي توجد في محمية متنزه دينالي الوطني، ويعد الجانب الشمالي من الجبل أشد جوانب الجبال انحدارًا في العالم.

وحاولت 11 بعثة من متسلقي الجبال، الوصول إلى قمة جبل ماكينلي خلال الفترة من 1903 إلى 1913م، إلا أنها أخفقت جميعًا.

ادّعى فريدريك. أ.كوك، عام 1906م، أنّه أوّل شخص يصل إلى قمة الجبل، إلا أنّه ثبت كذب ادعائه.

في عام 1910م، تسلقت مجموعة من رجال المناجم والمنقبين عن المعادن ـ كانت تعرف باسم مجموعة سوردوج ـ جبل ماكينلي، وادّعت هذه المجموعة بدورها أنها وصلت إلى قمة الجبل وقامت بنصب علم هناك. وقد تسلق هدسون ستك هاري. ب. كارستنز واثنان من رفاقه الجبل عام 1913م ووصلا إلى قمّته، لأول مرّة في التاريخ. وشاهدوا من هذا الموقع العلم الذي نصبته بعثة سوردوج في القمة الشمالية التي يقل ارتفاعها قليلاً عن القمة. وفي عام 1932م تسلق ألفريد لندلي وهاري ليك وأرلنج ستورم وجرانت بيرسون القمة الجنوبية، وبعد مرور يومين تسلقا القمة الشمالية وأصبحا أول شخصين يتسلقان القمتين معًا.