دوجلاس ماك آرثر(1880 - 1964م). قائد عسكري أمريكي كان جنرالاً خلال الحرب العالمية الثانية والحروب الكورية. كسب أيضًا مرتبة القائد الأعلى لقوات التحالف لاحتلال اليابان عقب الحرب العالمية الثانية.

ولد ماك آرثر في ليتل روك، بأركنساس، في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان والده آرثر ماك آرثر، بطلاً وضابطًا خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861 ـ 1865م) تخرج ماك آرثر في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في وست بوينت، نيويورك عام 1903م. وأحرز أعلى الدرجات الأكاديمية في تاريخ المدرسة. وعمل أثناء الأعوام العشرة التالية مساعداً وضابطاً مهندساً صغيراً في الفلبين وبنما والولايات المتحدة الأمريكية.

ونال ماك آرثر رتبة رائد عندما دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى في أبريل عام 1917م.
عمل ماك آرثر مستشارًا عسكريًا للكومنولث في الفلبين في الفترة من 1935م إلى 1941م. كانت الفلبين تحت النفوذ الأمريكي منذ عام 1898م وبدأت في ذلك الوقت تستعد للاستقلال.

وأصبح ماك آرثر في يوليو عام 1941م قائدًا للقوات الأمريكية في الشرق الأقصى. وقذفت الطائرات اليابانية في السابع من ديسمبر عام 1941م القاعدة البحرية الأمريكية في خليج بيرل هاربر في هاواي، كما قذفت القواعد الجوية الأمريكية في الفلبين، ودخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية عندما أعلنت الحرب على اليابان في الثامن من ديسمبر. وبدأ التدخل الياباني في الفلبين بعد أسبوعين من ذلك التاريخ.