تتكوَّن جزر ماريانا من 15 قمة جبل بركاني بالمحيط الهادئ وهي الجزء الجنوبي من امتداد جبل مغمور بالماء يمتد إلى مسافة 2,519كم من غوام إلى اليابان تقريبًا. وتكوِّن جزر ماريانا في معظمها الجزر الشَّرقية من مجموعة كبيرة من الجزر التي تُسمَّى ميكرونيزيا وتعني الجزر الصغيرة، وتبلغ مساحة أراضي جزر الماريانا 1,026 كم، ويبلغ عدد سكانها 176,50IMG نسمة. ويعيش حوالي 133,000 فرد في غوام، وحوالي 39,000 فرد بسايبان. ويعيش باقي السُّكان على جزر أخرى.

وتتبع جزر ماريانا فيما عدا غوام ـ وهي من دول الكومنولث ـ للولايات المتَّحدة، وأغلب المقيمين في الجزر من مواطني الولايات المتَّحدة. وسايـبان هي عاصمة الكومنولث.

والجزر العشر الشَّمالية لماريانا وعرة، وفي بعضها براكين تثور بشكل دوري. وتعتبر باجان وأجريان وأناتاهان أكبر هذه الجزر. ويبين الحجر الجيري، أو الصَّور التي تصطف على المنحدرات البركانية في جزر ماريانا الجنوبية الخمس أنها أقدم من المجموعة الشَّمالية. وهناك جزر أخرى مهمة وهي روتا وسايبان وتينيان.

في جزر غوام مركز حراسة يُطلُّ على خليج أوماتاك، بناه الأسبانيون عندما حكموا جزر ماريانا من منتصف القرن السابع عشر حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

وتُعدُّ السياحة الصناعة الرئيسية بغوام وسايبان هذا بالإضافة إلى أن الخدمة العسكرية بالولايات المتَّحدة تستوعب العديد من شعب غوام.

ويُسمَّى سكان الجزر الأصليين الكاموروسيين، وقد جاء أسلافهم الذين كانوا من بين المستوطنين الأوائل بميكرونيزيا من آسيا منذ آلاف السنين. وقد تزاوج الكاموروسيون بالأوروبيين والفلبينيين والشُّعوب الأخرى. واليوم يمارسون العديد من العادات الغربية.

قام المكتشف البرتغالي فرديناند ماجلان بقيادة أول حملة أوروبية إلى غوام وروتا. وقد وصلت مجموعته إلى الجزر في عام 1521م، وسمَّاها بحارته إيلاس ديلوس لادرونس، أو جزر اللُّصوص لأن سكان الجزر أخذوا المواد الموجودة على السُّفن بعد إمدادها بالماء والطَّعام. وحصلت الجزر على اسمها الحالي من يسوعي أسباني أتى في عام 1668م. وحكمت أسبانيا الجزر من عام 1668م وحتى عام 1898م. وأبقت الولايات المتَّحدة بعد الحرب الأسبانية الأمريكيَّة على غوام قاعدة بحرية لها وباعت أسبانيا ماتبقى من الجزر إلى ألمانيا.

احتلت اليابان غوام في 1941م، ولكن القوات المسلحة الأمريكية استعادتها في شهري يوليو وأغسطس من عام 1944م وبنت قواعد جوية بحرية على أجزاء عديدة من الجزر. كما حكمت الولايات المتحدة جزر الماريانا ـ فيما عدا غوام ـ بوصفـها جزءًا من منطـقة جزر المحيط الهادئ الواقعة تحت رعاية الأمم المتحدة. وفي عام 1976م وافقت الولايات المتحدة على تكوين الكومنولث الخاص بجزر ماريانا الشمالية، حيث تشمل كل جزر ماريانا فيما عدا غوام. ودخلت هذه الاتفاقية حيِّز التَّنفيذ في نوفمبر 1986م، حيث أصبح شعبها من مواطني الولايات المتحدة. وتحكّمت حكومة الكومنولث في شؤونها الداخليـة ولكن ظلت الولايات المتحدة مسؤولة عن الشـؤون الخارجية للجـزر والدِّفاع عنها.