المارشال أعـلى رتبــة في جيـــوش كثيــر من البــلاد ـ خصوصًا الغربية ـ وأيضا رتبة موظفين معينين في السلك القضائي في بريطانيا والولايات المتحدة.

والقضاة البريطانيون الذين يقومون بجولات دورية لعقد محاكم في مختلف المناطق، يصحبهم مارشالات. وقديمًا في إنجلترا في القرن الثاني عشر الميلادي كانت كلمة المارشال تستخدم بمعنى ضابط في الجيش. وأيام حكم ملوك الفرنجة الأوائل، كان المارشال في البداية هو القائد الأساسي للإسطبل الملكي، ثم أصبح فيما بعد قائد الفرسان. وازداد اللقب مقامًا وشرفًا حتى أصبح مارشال فرنسا أحد أعلى ألقاب الشرف التي يمكن إطلاقها على شخص ما. وأطلقت الدول الأوروبية لقب مارشال على من هم في القمة من القواد العسكريين. واستخدم جوزيف ستالين، ديكتاتور الاتحاد السوفييتي لقب مارشال خلال الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م). ويستخدم الجيش البريطاني لقب فيلد مارشال، ويطلق على قائد القوات الجوية لقب مارشال الجو، أما مارشال الشرطة العسكرية أو قائد الشرطة العسكري، فهو أعلى ضابط في البوليس الحربي.

وفي الولايات المتحدة يُطلق على ضباط المحكمة الفيدرالية مارشالات الولايات المتحدة، ويُخصَّص مارشال لكل منطقة في المحكمة الفيدرالية.