حرف الميم . الميم الحرف الرابع والعشرون في الترتيب الهجائي العربي والثالث عشر في ترتيب الأبجدية العربية. ويساوي عدديًا الرقم (4) في حساب الجُمَّل. وفي الترتيب الصوتي القديم يقع في الترتيب الخامس والعشرين عند الخليل بن أحمد، والثاني عند ابن جني. وفي الترتيب الصوتي الحديث يقع في الترتيب الثاني.


الصفات الصوتية. الميم صوت شفوي أنفيّ مجهور، ينطق بانطباق الشفتين انطباقًا تامًا، فيحبس الهواء حبسًا تامًا في الفم، ويخفض الحنك الأقصى (اللين) فيتمكن الهواء الخارج من الرئتين من المرور عن طريق الأنف بسبب مايعتريه من ضغط. وتتذبذب الأوتار الصوتية عند نطقه. والميم من الحروف القمرية؛ تظهر معه لام (أل) التعريف نطقًا وكتابة، مثل: المدح.
الاستخدامات الصرفية والنحوية. الميم من حروف الزيادة المجموعة في قولهم: (سألتمونيها) فهي علامة التثـنية والجمع في الضمائر مثل: أنتما، هما، إيَّاكما، إيَّاهما، أنتم، هم، إياكم، إياهم، ومع الأفعال مثل: كتبتما، كتبتم.
الصفات الكتابية. الميم من الحروف المهملة النقط وتكتب مفردة هكذا: م، مثل: يصوم، ومتصله بما قبلها هكذا: ـم، مثل: نمتم. ومتصلة بما بعدها هكذا: مـ، مثل: مع. ومتصلة بما قبلها وما بعدها هكذا: ـمـ، مثل: صمت. ويلاحظ أن الميم قد تأتي تحت بعض الحروف التي تسبقها كما في تمت.