الهيدروكربونات الأليفاتية. تحتوي على ذرات الكربون الرئيسية المرتبة بتسلسل خاص. وتنقسم هذه الهيدروكربونات بدورها إلى سلاسل البرافين والأولفين والأسيتيلين.

البرافينات أو الألكانات تحتوي على أكبر عدد من مركبات الهيدروكربون. وصيغتها الكيميائية العامة CnH2n+2 ويعتبر الميثان CH4 أول مركب في هذه السلسلة. وتتكون بقية المركبات بإضافة مجموعات CH2 إلى الميثان. وعلى سبيل المثال، فإن غاز الإيثان هو C2H6 وغاز البروبان هو C3H8. ويتفاعل البرافين عن طريق الإحلال، إذ تحل محل ذرات الهيدروجين ذرات أخرى أو مجموعات ذرات مثل الهالوجينات أو الهيدروكسيلات.

الأولفينات أو الألكينات تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة على الأقل بين ذرتين من الكربون، وصيغتها الكيميائية العامة CnH2n، والإيثلين C2H4 هو أول المركبات. ويتفاعل الأولفين أساسًا بإضافة الجزيئات مثل الماء والأكسجين والهالوجينات. ويمكن لهذه المركبات أن تتفاعل مع بعضها لتكوين البوليمرات (سلسلة كبيرة من الجزيئات) مثل متعدد الإثيلين الذي يستخدم في صناعة اللدائن.

الأسيتيلينات أو الألكاينات تحتوي على رابطة ثلاثية واحدة على الأقل بين ذرتين من الكربون وصيغتها الكيميائية CnH2n-2 ويعد الأسيتيلين C2H2 أول مركبات السلسلة وأهمها. والهيدروكربونات الأسيتيلينية لها تفاعلات مشابهة للأولفينات.