مناطق إعادة توطين طيور الحبارى. يتطلب تحقيق أهداف إعادة توطين طيور الحبارى اختيار عدد من المناطق التي تضم البيئات الطبيعية الأصلية لطيور الحبارى لاستقبال الأعداد المتزايدة المنتجة في مراكز أبحاث الهيئة. وعلى الرغم من أن الهيئة الوطنية تستهدف في المقام الأول إعادة توطين أشكال الحياة الفطرية في المناطق المحمية، إلا أن هناك عددًا من البيئات الطبيعية الأخرى المناسبة التي تعتبر امتدادًا طبيعيًا لمسارات هذه الكائنات حينما تتحرك خارج نطاق المناطق المحمية، مما يستدعي حماية هذه المناطق وإعادة توطين الحياة الفطرية فيها لتشكل وحدات بيئية متكاملة ومتنوعة لطيور الحبارى، مما يقلل من التأثيرات البيئية السلبية عليها، ويضمن وجود مخزون متنوع لهذه الكائنات في مواقع مناسبة مختلفة.

التيسية والجندلية. تقع التيسية إلى الشمال من مدينة بريدة بحوالي 150كم ويغلب طابع الأودية الضحلة على طبيعتها وتحوي العديد من الشعاب، ويتميز سطحها بوجود الكثبان الرملية والأراضي الصخرية ذات التربة الطميية، ويتمثل الغطاء النباتي فيها بوجود أشجار الطلح والسدر والشجيرات كالعوسج والرمث. وقد أوصت الهيئة بضرورة إقامة منطقة محمية فيها والإعداد لبرنامج توطين طيور الحبارى في مسيَّج بمساحة 6,000كم².

تعتبر الجندلية منطقة امتداد طبيعي لمنطقة التيسية باتجاه مسارات تحرك طيور الحبارى، خاصة المهاجرة عبر الخليج العربي. وتوجد بها أشجار السدر وشجيرات العوسج بشكل رئيسي، وهي من الشجيرات المفضلة لطيور الحبارى، كما يوجد الشفلح والخزامى والحنظل.

نفود العريق. تقع هذه المنطقة جنوب غربي إمارة منطقة القصيم، ويسود النفود نبات الأرطى بشكل وفير وجيد، وتتميز بيئاتها بالسهول الرملية الحصوية وبعض الجبال الجرانيتية والبازلتية. تعتبر المنطقة تاريخيًا موقع حمى قديم لإبل الصدقة حماه الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وقد ساهمت عدة عوامل في اختيارها موقعًا لإعادة توطين طيور الحبارى، إضافة لوجود غطاء نباتي جيد يتكون من العوسج والأرطى والحوليات، وكذلك وعورة المنطقة.

سجى وأم الرمث (الحمار). تقع هذه المنطقة شمال غربي محمية محازة الصيد، وتحتوي على تنوع متباين من البيئات الطبيعية مثل التلال المنخفضة قليلة التموج، والسهول الحصوية المكشوفة والحصوية الرملية، والأودية التي تسودها نباتات الشمام وأشجار الطلح والسمر ونباتات الحنظل والحرمل. وتعتبر هذه المنطقة امتدادًا لانتشار طيور الحبارى من محازة الصيد ومواطن لتكاثرها.